التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءمنوعات

أسعار السخانات الشمسية في مصر وأفضل الأنواع

داليا الهمشري

رغم ارتفاع أسعار السخانات الشمسية في مصر تتجه شريحة واسعة من المصريين إلى شرائها، في محاولة للتغلب على المشكلات التي تسببها نظيرتها الكهربائية والغاز.

ومع أن أسعار السخانات الشمسية قد تتجاوز في بعض الأحيان أكثر من 10 أضعاف سعر التقليدية من كهرباء وغاز، إلا أنها ما تزال الاختيار الآمن والأكثر توفيرًا في فواتير الكهرباء.

وتتراوح أسعار السخانات الشمسية في مصر ما بين 17 ألفًا و500 جنيه مصري (577 دولارًا أميركيًا) و70 ألفًا و500 جنيه مصري (2326 دولارًا أميركيًا)، حسبما ذكر المختصون في هذا القطاع لمنصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 30.35 جنيهًا مصريًا)

وترصد منصة الطاقة المتخصصة أسعار السخانات الشمسية في مصر والأسباب وراء ارتفاع أسعار بعض الأنواع دون غيرها.

معايير التسعير

أكد عدد من المختصين في قطاع السخانات الشمسية أن هناك عددًا من العوامل التي تؤدي دورًا بارزًا في ارتفاع أسعارها في مصر، من بينها نوع السخان وبلد المنشأ.

وأوضح مهندس الكهرباء في شركة بيست سولار المتخصصة في السخانات الشمسية عاطف جاب الله سعيد، أن أسعار السخانات الشمسية في مصر ترتبط بنوع التصنيع إذا ما كان محليًا أم مستوردًا.

وأضاف سعيد -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن مصر تستورد السخانات الشمسية من عدة جهات، من بينها دول الاتحاد الأوروبي والصين وتركيا.

وتابع سعيد أن السخان الشمسي الصيني يُعد الأرخص على الإطلاق في السوق المصرية، في حين يُعرف السخان التركي بغلو ثمنه، نظرًا إلى ارتفاع جودته.

ولفت إلى أن السخان التركي يمتاز -كذلك- بضمان 5 أعوام، وعمر افتراضي طويل يصل إلى 30 عامًا.

إذ سلّط سعيد الضوء على أن العمر الافتراضي يؤدي دورًا مهمًا في تحديد أسعار السخانات الشمسية في مصر، لافتًا إلى أنه عادة يتراوح ما بين 3 و30 عامًا.

سخان شمسي على أحد الأسطح في مصر
سخان شمسي على أحد الأسطح في مصر

سعات مختلفة

أبرز مهندس الكهرباء في شركة بيست سولار المتخصصة في السخانات الشمسية أن أسعارها في مصر -شاملة أعمال التركيب- تبدأ من 17 ألفًا و500 جنيه مصري (577 دولارًا أميركيًا) للسخان بقدرة 100 لتر وحتى 70 ألفًا و500 جنيه مصري (2326 دولارًا أميركيًا) للسخان بقدرة 400 لتر.

وأشار المهندس عاطف جاب الله -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن أسعار السخانات الشمسية في مصر تتفاوت وفقًا لقدرتها، موضحًا أن هناك سعات مختلفة هي 100 و150 و200 و250 و300 و350 و400 لتر.

ونرصد قائمة بأسعار السخانات الشمسية في مصر وفقًا لسعاتها المختلفة:

  • يتراوح سعر السخان الشمسي 400 لتر ما بين 35.900 و70.500 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 350 لترًا ما بين 31.500 و65.500 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 300 لتر ما بين 28.800 و62.600 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 250 لترًا ما بين 26.600 و55.500 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 200 لتر ما بين 23.900 و49.150 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 150 لترًا ما بين 19.500 و30.550 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر السخان الشمسي 100 لتر ما بين 17.500 و25.600 جنيه مصري.

أنواع السخانات الشمسية

قال متخصص الطاقة الشمسية في شركة صن باور للطاقة المتجددة المهندس بسام ممدوح، إن نوع السخان الشمسي يؤدي دورًا كبيرًا -كذلك- في تحديد سعره، لافتًا إلى أن سخان الأنابيب المفرغة (Vacuum Tubes) يُعد أرخص نسبيًا في ثمنه من المسطح (Flat Plate).

وأرجع ممدوح ارتفاع سعر النوع الثاني إلى أنه يتسم بتوفير ضغط قوي للمياه، في حين يعتمد النوع الأول على نزول المياه بقوة الجاذبية.

وأفاد ممدوح بأن هناك 3 أنواع رئيسة للسخانات الشمسية وهي: سخان الأنابيب المُفرغة (Vacuum Tubes)، والسخانات الشمسية المُسطحة (Flat Plate)، وسخان الأنابيب الحرارية المُفرغة (Heat Pipes)، إلا أن النوع الأول والثاني هما الأكثر انتشارًا في مصر.

وأضاف متخصص الطاقة الشمسية أن سخان الأنابيب المُفرغة (Vacuum Tubes) يتكوّن من أنبوبة خارجية شفافة بداخلها أنبوبة داخلية مطلية بمادة تمتص أشعة الشمس، موضحًا أنه نظرًا إلى ارتفاع كثافة المياه الباردة فإنها تهبط إلى أسفل في الأنابيب حتى تُسخّن، وعند ارتفاع درجة حرارتها تقل كثافتها فتصعد مرة أخرى إلى أعلى لتستقر في الخزان.

بينما وصف المهندس بسام ممدوح السخانات الشمسية المُسطحة (Flat Plate) بأنها أشبه بالألواح الشمسية، ولكنها تتكوّن من الداخل من دائرة مغلقة تدور خلالها المياه، إذ تهبط المياه الباردة إلى أسفل، وترتفع الساخنة إلى أعلى.

سخان شمسي مُسطح
سخان شمسي مُسطح

المميزات

يرى متخصص الطاقة الشمسية المهندس بسام ممدوح، أن السخانات الشمسية على وجه العموم تتميز بجدوى اقتصادية كبيرة، إذ إنها لا تستهلك سوى قدر محدود للغاية من الكهرباء، يقتصر على تشغيل لوحة التحكم الصغيرة.

وأوضح ممدوح -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن سخان الكهرباء التقليدي عادة ما يكون بقدرة 1500 واط، ما يجعله يشكل نسبة كبيرة من فاتورة الكهرباء ويرفعها إلى شريحة أعلى.

بينما يوفّر السخان الشمسي ما يتراوح بين 20 و30% في فاتورة الكهرباء المنزلية أكثر من سخاني الغاز والكهرباء بتكلفة تُسترد خلال 3 أعوام فقط، لأن هذا السخان لا يستهلك الكهرباء -تقريبًا- سوى في حالات الطوارئ التي قد تكون 10 دقائق كل 4 أو 5 أيام من استمرار الغيوم، وهذه حالة نادرة في مصر وتقتصر على مدة الشتاء.

كما سلّط ممدوح الضوء على أن السخانات الشمسية تتسم بأعلى معايير للأمان والسلامة مقارنة بحوادث الماس الكهربائي والانفجارات المرتبطة بسخانات الكهرباء والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق