سلايدر الرئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةعاجلنفط

أكبر مستوردي الديزل الروسي في 2023.. السعودية والمغرب بالقائمة

الطاقة

ظهرت 5 دول عربية في قائمة أكبر مستوردي الديزل الروسي في 2023، بعد أن أعادت العقوبات الغربية المفروضة على موسكو تشكيل خريطة تجارة الوقود.

وتصدرت تركيا والبرازيل قائمة أكبر مستوردي وقود الديزل والديزل الأحمر الروسيين المنقولين بحرًا، بعد سريان عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر استيراد المشتقات النفطية الروسية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قبل تنفيذ الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في 5 من فبراير/شباط 2023، كانت أوروبا أكبر مستوردي الديزل الروسي.

ودفعت العقوبات التجّار إلى تحويل شحنات الديزل من المواني الروسية إلى البرازيل وتركيا ودول في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، ثم التحميل من سفينة إلى سفينة.

صادرات الوقود الروسي

أظهرت بيانات الشحن أن روسيا صدّرت العام الماضي نحو 1.9 مليون طن (13.9 مليون برميل) من الديزل إلى السعودية، ونحو 1.6 مليون طن (11.7 مليون برميل) إلى الإمارات.

وارتفعت صادرات الديزل من المواني الروسية إلى الدول الأفريقية العام الماضي، لتصل إلى 10.2 مليون طن (74.5 مليون برميل) مقارنة بـ2.4 مليون طن (17.5 مليون برميل) في 2022، حسبما ذكرت رويترز.

وكان المغرب وليبيا وتوغو وتونس وغانا من بين أكبر مستوردي الديزل الروسي في 2023، وفقًا لبيانات من مصادر السوق وبورصة لندن للغاز (LSEG).

* الطن يعادل 7.3 برميلًا

مصفاة نفط في روسيا
مصفاة نفط في روسيا - الصورة من رويترز

وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز أنه في يناير/كانون الثاني 2024، بلغ إجمالي إمدادات الديزل من المواني الروسية إلى الدول الأفريقية نحو 0.8 مليون طن.

كان الديزل أكبر صادرات روسيا من المشتقات النفطية، إذ شكّل نحو 35 مليون طن في عام 2022، وشحن منه نحو 75% عبر خطوط الأنابيب، في حين لامست صادرات روسيا من البنزين 4.8 مليون طن في 2022.

وفي أعقاب حظر الاتحاد الأوروبي واردات الوقود الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، حُولت صادرات الديزل الروسي التي كانت متجهة إلى أوروبا -إلى جانب أنواع وقود أخرى من الوقود- إلى البرازيل وتركيا والعديد من الدول في شمال وغرب أفريقيا، ودول الخليج العربي في منطقة الشرق الأوسط، التي لديها مصافي تكرير كبرى، وتعيد تصدير الوقود إلى الأسواق الخارجية.

أكبر مستوردي الديزل الروسي

صدّرت روسيا العام الماضي نحو 13.5 مليون طن متري من الديزل والديزل الأحمر (نوع رديء من الديزل يستعمَل عادةً في محطات توليد الكهرباء) إلى تركيا، ارتفاعًا من 5 ملايين طن في عام 2022.

وأشارت البيانات إلى أنه لم يتضح مقدار الكميات التي استهلكها تركيا، أو أعادت شحنها إلى وجهات أخرى، حسبما ذكرت رويترز.

وبلغ إجمالي شحنات الديزل من المواني الروسية إلى البرازيل نحو 6.5 مليون طن في 2023، مقارنة بـ 74 ألف طن في 2022.

وأظهرت بيانات بورصة لندن للغاز أن تركيا ظلّت أكبر مستورد للديزل الروسي والديزل الأحمر في الشهر الأول من هذا العام، إذ تلقّت أكثر من 1.5 مليون طن.

لكن واردات البرازيل من روسيا انخفضت في يناير/كانون الثاني إلى نحو 460 ألف طن، تراجعًا من مليون طن في ديسمبر/كانون الأول 2023، نتيجة الانخفاض الموسمي في الطلب والإمدادات.

الإنفوغرافيك التالي يُظهر تركيا في المرتبة الرابعة قائمة بأكبر مستوردي الفحم والنفط والغاز من روسيا خلال المدة من (24 فبراير 2022 إلى 27 يناير 2024):

أكبر مستوردي الفحم والنفط والغاز من روسيا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق