طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةعاجل

وقف تسعير الألواح الشمسية في مصر

داليا الهمشري

قررت الشركات الموردة وقف تسعير الألواح الشمسية في مصر، ما تسبب في حالة من الاضطراب لدى سوق الطاقة الشمسية الذي يعتمد على الاستيراد من الخارج.

وحسب ما توصلت إليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن وقف التسعير جاء نتيجة لتذبذب سعر الدولار في السوق الموازية.

وتشهد أسعار الألواح الشمسية في مصر منذ 25 يناير/كانون الثاني الماضي زيادة تتراوح ما بين 3 و4 جنيهات مصرية للواط وفقًا للنوع.

* (الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 60 جنيهًا في السوق الموازية)

وبلغت أسعار الخلايا الشمسية -يوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط- لمختلف الأنواع ما بين 12 و13 جنيهًا مصريًا للواط، وتتوقف القيمة الفعلية للشراء على السعر اللحظي للدولار وقت التعاقد.

وكان عدد من العاملين والخبراء في هذا المجال قد توقعوا -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة في مطلع 2024- هذه الزيادة، نتيجة للارتفاع في سعر العملة الأميركية.

وشهد النصف الثاني من عام 2023 انخفاضًا ملحوظًا في سعر الألواح الشمسية، نتيجة لعدة أسباب، من بينها محاولة المستوردين التخلص من الوحدات القديمة بعد ظهور تقنيات أحدث في الأسواق، بجانب الانخفاض العالمي في سعر الخامات.

أحدى محطات الطاقة الشمسية بواحة المغرة المصرية
إحدى محطات الطاقة الشمسية في واحة المغرة المصرية

تسعير لحظي

أعلنت بورصة الطاقة الشمسية في مصر وقف العمل مؤقتًا بنظام التسعير اليومي، مع تأكيد استمرار حركة البيع يوميًا على مدار 24 ساعة بنظام تسعير الساعة لحظة بلحظة.

وأرجعت البورصة هذا القرار إلى اضطراب أسواق الطاقة، نتيجة لتذبذب سعر الدولار في السوق الموازية.

وأكدت أن قرار وقف التسعير يسري على المعدات الشمسية كافّة من ألواح شمسية وبطاريات وإنفرترات وشاسيهات وخطوط وحتى اللوحات والإكسسوارات المستعملة.

تخبط السوق

قالت مديرة مكتب الإدارة ببورصة الطاقة الشمسية في مصر المهندسة ماجدة مجدي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة ومقرها واشنطن- أن السوق تشهد -حاليًا- حالة من الاضطراب، نتيجة لارتباطها بسعر الدولار المتذبذب في السوق الموازية، الذي يعوق حركة البيع والشراء.

وأضافت أن سعر الألواح والمعدات الشمسية متغير على مدار الساعة، ويتوقف سعر البيع على سعر الدولار وقت التعاقد.

وتابعت أنه على الرغم من حالة التخبط السائدة في السوق حاليًا، فإنها تتوقع استقرارًا نسبيًا خلال الأيام المقبلة.

الطاقة الشمسية في مصر
إحدى محطات الطاقة الشمسية في مصر

أسعار الألواح الشمسية في مصر

أوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس حاتم منصور، أن أسعار الألواح الشمسية في مصر قد شهدت زيادة خلال الشهر الجاري، نتيجة لارتفاع سعر العملة الأميركية.

ولفت منصور -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن أسعار الألواح تراوحت ما بين 9.5 و10.75 جنيهًا مصريًا خلال الأسبوع الأخير من عام 2023.

وأكد أنه على الرغم من استمرار حركة البيع والشراء في سوق الطاقة الشمسية، فإن الزيادة الجديدة في الأسعار تقف عائقًا أمام اتجاه المستهلكين نحو تركيب المحطات في الوقت الحالي.

وتوقع منصور أن تشهد أسعار المعدات الشمسية زيادة جديدة خلال الأشهر المقبلة، نتيجة لصعوبة الحصول على العملة للاستيراد، متوقعًا أن يتراوح سعرها ما بين 15 و20 جنيهًا مصريًا للواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق