التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازرئيسيةغاز

إطلاق أول مشروع ممول من سندات الكربون في العراق

بهدف استثمار الغاز المصاحب في حقل شرق بغداد

من المقرر أن يكون استثمار الغاز المصاحب في حقل شرق بغداد أول مشروع ممول من سندات الكربون في العراق، في إطار مساعي بغداد لخفض الانبعاثات ووقف حرق الغاز في العمليات النفطية.

وفي هذا الإطار، أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني - وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أول مشروع يموَّل من سندات الكربون، وبسعة 12 مليون قدم مكعبة يوميًا في حقل شرقي بغداد.

جاء ذلك خلال انعقاد ورشة فنية تخصصية بعنوان "سندات الكربون" نظّمتها دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط، التي تهدف إلى استعراض رؤية الوزارة بخصوص ملف خفض الكربون وخططها الواعدة في هذا الإطار.

جانب من فعاليات الورشة - الصورة من وزارة النفط العراقية (23 أكتوبر 2023)
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

سندات الكربون في العراق

قال وزير النفط، إن انطلاق أول دعوة مباشرة لمشروع خفض الكربون باستثمار الغاز المصاحب في حقل شرقي بغداد، يمثّل البداية لانطلاق حزمة من المشروعات التي تخطط لها الوزارة، وتُمَوَّل من سندات الكربون.

وأشار عبدالغني إلى أن إطلاق أول مشروع ممول من سندات الكربون في العراق، بسعة 12 مليون قدم مكعبة يوميًا في حقل شرقي بغداد، خطوة باتجاه تنفيذ التزامات البلاد بخفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

ولفت وزير النفط حيان عبدالغني إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز رصيدها من سندات الكربون في العراق عبر الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وتقليص نسبة حرق الغاز في جميع الحقول النفطية.

من جانبه، أوضح مستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف أن الوزارة شكّلت فريق عمل متكامل معني بملف خفض الكربون، ممثلًا بلجنة مركزية ولجان فرعية موزعة على شركات الوزارة.

وأوضح أنه وُضِعت الآليات وخطوات العمل بسندات الكربون في العراق، وخوّل مجلس الوزراء وزير النفط صلاحية وضع الآليات المناسبة لذلك، ومنها إجراءات وخطوات العمل بمشروعات خفض الكربون، إلى جانب الآليات التجارية والتعاقدية مع الشركات المختصة.

جانب من فعاليات الورشة - الصورة من وزارة النفط العراقية (23 أكتوبر 2023)
جانب من فعاليات الورشة - الصورة من وزارة النفط العراقية (23 أكتوبر 2023)

حقل شرق بغداد

قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم، إن شركته تفخر بكونها أول شركة وطنية تعتمد سندات الكربون في حقل شرق بغداد، ويمثّل ذلك خطوة باتجاه زيادة مساحة الاستثمار الأمثل للغاز بالحقول النفطية في المنطقة الوسطى، التي تهدف إلى تعزيز رصيد سندات الكربون في العراق.

واستعرض مستشار وزير البيئة نظير عبود فزع جهود وزارة النفط والبيئة في خفض الكربون، وموقف العراق المناخي في قمة المناخ كوب 28 (COP28).

وأوضح مستشار وزير الكهرباء عبدالحمزة هادي الإجراءات التي اعتمدتها وزارته بالتعاون مع الوزارات المعنية لإنجاح جهود العراق في خفض الكربون وتحقيق التنمية المستدامة من خلال اعتماد الطاقة المتجددة.

وقدّم مدير عام دائرة التدريب والتطوير هشام إلياس عرضًا لجهود وزارة النفط في الحفاظ على البيئة والمناخ وخفض الانبعاثات الضارة، وتحويلها إلى طاقة مفيدة.

من جانبه، عرَض رئيس فريق تقييم الأضرار المناخية محمد جبار عجرش دراسة تطرقت لموقف الوزارة ضمن الوفد التفاوضي في مؤتمر الأطراف، وفي السياق استعرض مدير قسم الدراسات الاقتصادية سليم فرهود حسين منجزات الوزارة في مجال خفض الكربون والطاقات المتجددة والرؤية المستقبلية وبناء القدرات في مشروعات التحول الطاقي وخفض الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق