رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يكمل حفر 9 آبار جديدة في حقل شرق بغداد

يواصل العراق خطّته لرفع قدرات حقل شرق بغداد إلى 80 ألف برميل يوميًا، ضمن مساعيه لزيادة معدلات الإنتاج في البلاد إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وتنفّذ وزارة النفط برنامجًا لحفر 27 بئرًا نفطية في حقل شرق بغداد الجنوبي، من خلال شركة الحفر العراقية الوطنية.

ونجحت الملاكات الفنية والهندسية في الشركة من حفر البئر النفطي إي بي إس إتش 54 (EBSH -54) بعمق 3636 مترا، ضمن العقد المبرم مع شركة إي بي إس EBS لحفر 27 بئرًا نفطية في الحقل بالتعاون مع شركة كوسل (COSL) للخدمات النفطية.

تعدّ البئر الجديدة -وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- هي التاسعة التي تنجزها شركة الحفر العراقية ضمن مشروع تطوير حقل شرق بغداد.

عمليات الحفر

جرت عمليات الحفر بأسلوب الحفر الأفقي بزاوية ميل 89 درجة باستعمال جهاز الحفر آي دي سي 36 (IDC 36) ذي قدرة 1500 حصان، وهو من الأجهزة الحديثة في الشركة.

ومن المقرر نقل الجهاز إلى موقع آخر في الحقل نفسه للمباشرة في حفر البئر النفطية EBSH1-5-3H، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عمال شركة الحفر العراقية أثناء مباشرة أعمالهم في حقل شرق بغداد
عمال شركة الحفر العراقية خلال مباشرة أعمالهم في حقل شرق بغداد - الصورة من وزارة النفط

وتُعَدّ شركة الحفر العراقية الذراع الوطنية الفاعلة بحفر واستصلاح الآبار النفطية، ولديها كوادر فنية وهندسية مشهود لها بالكفاءة والخبرة المتراكمة في حفر واستصلاح الآبار النفطية وإنجاز المشروعات وفقًا للجداول الزمنية المحددة، والالتزام بأعلى معايير أنظمة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة، وحسب متطلبات المواصفات القياسية.

حقل بغداد

يُعدّ حقل شرق بغداد أحد أكبر الحقول النفطية مساحة في العراق، ويبلغ معدل إنتاجه الحالي 30 ألف برميل يوميًا.

ووصل إنتاج الذروة في الحقل بموجب العقد المبرم مع شركة إيه بي إس الصينية عام 2018 إلى معدل إنتاج 40 ألف برميل يوميًا.

وتخطط وزارة النفط لزيادة إنتاج الحقل إلى أكثر من 80 ألف برميل يوميًا، والغاز الجاف إلى50 مليون قدم مكعبة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تهدف عمليات تطوير حقل شرق بغداد إلى تزويد محطتي كهرباء القدس والزبيدية بكميات جيدة من النفط الخام، والغاز الجاف لمحطة كهرباء بسماية.

وتنفّذ الشركة الصينية مشروعًا لمدّ أنبوب بمسافة 75 كيلومترًا لنقل النفط الخام من حقل شرق بغداد إلى محطة توليد كهرباء الزبيدية في محافظة واسط.

وكان العراق قد وقّع في عام 2018 اتفاقًا مع الشركة الصينية لاستهداف تطوير الحقل، بعد عزوف العديد من الشركات الأجنبية عن الاستثمار به، نظرًا إلى وجوده بالقرب من الكتل السكنية ونوعية النفط المنتح، إذ إنه من النوع الثقيل مقارنة بنفط الحقول الواقعة في المنطقة الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق