التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 28

مسؤول: سوق السندات الخضراء تتجاوز 4.3 تريليون دولار وننتظر طفرة مع كوب 28

تجاوزت سوق السندات الخضراء حاجز الـ4.3 تريليون دولار حاليًا، مدفوعة بزيادة الإصدارات مع تنامي مساعي الدول لتوفير أدوات تمويل مستدامة للمشروعات الخضراء.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية شون كيدني، زيادة الإصدارات الخضراء من الصكوك والسندات في الإمارات، بالتزامن مع قرب انعقاد قمة المناخ كوب 28 (COP28).

وكشف عن نمو سريع لسوق السندات الخضراء على مستوى العالم، إذ زادت إصدارات هذه السندات من ملياري دولار في عام 2010 إلى 4.3 تريليون دولار حاليًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد كيدني على أن نمو سوق السندات الخضراء لم يتوقف عند حدود أوروبا والولايات المتحدة، وإنما امتد إلى مناطق أخرى حول العالم، ما يشير إلى التزام عالمي بالتمويل المستدام.

تغير المناخ

أكد كيدني -في تصريحات على هامش فعاليات الدورة الثامنة لمنتدى الاستثمار العالمي الذي يُعقد في العاصمة أبوظبي- أهمية كوب 28 في مواجهة قضايا التغير المناخي، مشيرًا إلى أنه سيكون محوريًا واستثنائيًا في نسخته هذا العام، حسبما ورد في وكالة أنباء الإمارات.

وأشار الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية إلى دور مهم في تعزيز مبادئ التمويل المستدام، مشيرًا إلى أنها باتت مركزًا لتمويلات الأسواق الناشئة.

الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية، شون كيدني،
الرئيس التنفيذي لمبادرة السندات الخضراء العالمية، شون كيدني

وشدد على ضرورة التأهب والتحضير لتغيرات مناخية غير متوقعة تتمثّل في ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وجفاف وفيضانات، ما يستدعي توحيد الجهود والعمل من أجل إيجاد حلول سريعة لهذه التحديات.

يُنظر إلى السندات الخضراء بصفتها أحد أنواع الدخل الثابت، وهي شبيهة بالسندات التي تصدر بطريقة معتادة، غير أنها تختلف في طريقة إنفاقها، إذ تهتم بالإنفاق على مشروعات الطاقة المتجددة والمشروعات ذات الأثر البيئي الإيجابي.

التمويل المستدام

نوه كيدني إلى وجود نمو ملحوظ في التمويل المستدام على مستوى العالم، سواء من قبل الشركات أو الحكومات، مؤكدًا في الوقت ذاته أهمية تحويل رؤوس الأموال نحو الأسواق الناشئة، لأنه يمثل جزءًا مهمًا من خطة تحقيق الأهداف الخضراء وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأشار إلى أنه على الرغم من النمو الكبير في سوق السندات الخضراء فإن هناك حاجة إلى زيادة التمويل بصورة كبيرة لتحقيق التأثير المطلوب في التحديات المناخية.

وأعرب كيدني عن تفاؤله حيال مستقبل التمويل المستدام والتحضيرات التي تجري لقمة المناخ كوب 28، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات المهمة تمثل تطورًا إيجابيًا في مجال التمويل لمواجهة تحديات تغير المناخ على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق