التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

كيف تدعم السندات الخضراء تحول الطاقة في الهند؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

مع سعي الهند لحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070، فإن السندات الخضراء تمثّل أداة مهمة لتوفير التمويل اللازم لمشروعات الطاقة النظيفة، رغم أنها لا تخلو من التحديات.

وتقدّم هذه السندات بديلًا مستدامًا للسندات النفطية، التي أصدرتها الهند قبل أكثر من عقد للتحكم في أسعار الوقود، كما يمكن أن تساعد البلاد في تقليل اعتمادها على الخام.

ويأتي ذلك تزامنًا مع الزخم الذي تشهده سوق السندات الخضراء عالميًا؛ إذ بلغت مبيعاتها منذ طرحها للتداول لأول مرة عام 2007 وحتى نهاية 2021، ما يزيد عن 1.8 تريليون دولار ، بحسب ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن وكالة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

ويوضح تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي ماهية السندات النفطية والسندات الخضراء، وأهمية الأخيرة في إطار تحول الطاقة.

السندات النفطية

السند النفطي (Oil Bond) عبارة عن سند تصدره الحكومة لصالح شركات تسويق النفط بقيمة معينة في تاريخ مستقبلي محدد، يهدف إلى عدم تمرير شركات تسويق النفط التكلفة الإضافية للمستهلكين، حال ارتفاع أسعار الوقود؛ إذ يعمل هذا السند بمثابة ضمان من قبل الحكومة.

في المقابل، تتحمل الحكومة التكلفة الإضافية جراء ارتفاع أسعار الوقود، وتدفعها إلى الشركات على مدار عدّة سنوات.

وفي المدّة بين 2005 و2010، أصدرت الحكومة الهندية سندات نفطية، مع تواريخ استحقاق تتراوح ما بين 15 و20 سنة، لتجنّب زيادة العبء على المستهلكين، مع وصول أسعار النفط العالمية إلى مستويات قياسية حينذاك.

وأمام ذلك، فقد خاطرت الحكومة الهندية بزيادة العجز المالي للحكومة وتحويل الأموال من تدابير الرعاية الاجتماعية الأخرى من أجل سداد الفرق بين السعر الفعلي لأسعار الوقود وسعر التجزئة المدعوم، خاصةً بعد الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

وفي عام 2010، قررت الحكومة تحرير أسعار البنزين لتعطي الحرية لشركات تسويق النفط في تحديد السعر بناءً على أسعار السوق.

السندات النفطية وارتفاع أسعار الوقود

في الوقت نفسه، لا تزال الحكومة تكافح لسداد ديون قديمة بدلًا من استغلال الأموال في دعم الاقتصاد، أو حتى لتهدئة أسعار الوقود الحالية، التي تشهد ارتفاعًا كبيرًا، بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

ورغم ذلك، فإن السندات النفطية ليست السبب الوحيد لارتفاع أسعار الوقود في الهند، بل أيضًا لأن أكثر من 80% من الطلب على النفط في البلاد، تُلبّيه الواردات.

لذلك، فإن أيّ تغيير في أسعار النفط العالمية يؤثّر مباشرة في الوضع داخل الهند، مثلما حدث بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويسلّط هذا الضعف تجاه الديناميكيات العالمية الضوء على حاجة الهند لتقليل الاعتماد على الواردات، واستكشاف خيارات الوقود الحيوي التي يمكن تطويرها محليًا.

ويأتي ذلك من خلال التحول نحو السندات الخضراء لتمويل البنية التحتية لمشروعات الطاقة النظيفة، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

السندات الخضراء
السندات الخضراء- أرشيفية

أهمية السندات الخضراء

السندات الخضراء عبارة عن أداة ذات دخل ثابت مخصصة لجمع الأموال لمشروعات المناخ والبيئة.

وكانت بداية صدور السندات الخضراء في عام 2007 من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، تلاه البنك الدولي في عام 2008، ليصبح بعد ذلك البنك الدولي مُصدرًا مهمًا لهذا النوع من أدوات الدين.

وفي الهند، أصدر يس بنك (Yes Bank) أول سند أخضر عام 2015 لجمع 5 مليارات روبية هندية (65 مليون دولار)؛ لتمويل مشروعات البنية التحتية في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وعلى الرغم من أن إصدار السندات الخضراء في الهند بلغ 6.11 مليار روبية هندية (79 مليون دولار) خلال 2021، فإنه يمثّل 0.7% فقط من سوق السندات الهندية ونسبة مئوية أقلّ من ذلك، مقارنة بسوق السندات الخضراء عالميًا.

ويبحث المستثمرون الأجانب عن هذه السندات المستدامة، التي تصدرها الأسواق النامية مثل الهند، لأن لديهم تقييمات جذابة وآفاق نمو جيدة.

الطاقة المتجددة - الهند

تحديات السندات الخضراء

على الرغم من أن السندات الخضراء تعدّ بديلًا جيدًا للسندات النفطية، فإنها تتعرض لبعض التحديات، وفقًا للتقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبالنسبة إلى الهند، فإنها بحاجة إلى تحسين تصنيفها الائتماني حتى تجتذب مستثمرين أجانب، لأن جميع السندات الصادرة عالميًا مرتبطة بالتصنيف الائتماني للبلد المُصدّر، فضلًا عن ذلك، يجب وضع مراقبة صارمة للمشروعات الخضراء من أجل ضمان معدلات إنجاز أفضل.

ويرى التقرير -أيضًا- أنه ليس من السهل تحديد مدفوعات فوائد السندات الخضراء؛ نظرًا لعدم وضوح الرؤية حتى الآن بشأن تسعيرها أعلى أو أقلّ من السندات العادية.

كما تُعدّ ظاهرة الغسل الأخضر (Greenwashing) -تقديم ادّعاءات كاذبة أو مضللة حول أوراق الاعتماد الخضراء لشركة أو منتج مالي- تحديًا كبيرًا لسوق السندات الخضراء والاستثمارات المستدامة بصفة عامة.

وفي النهاية، تحتاج سوق السندات الخضراء إلى الدعم الكافي من كل من القطاعين العامّ والخاص، مع وضع مزيد من المعايير والمبادئ المشتركة؛ لربطها بأسواق رأس المال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق