أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مجلس الشيوخ الأسترالي ينتصر لمشروعات الطاقة المتجددة

بعد رفض مقترح الحكومة توجيه الأموال للوقود الأحفوري

محمد فرج

حقق مجلس الشيوخ الأسترالي انتصارًا كبيرًا لخطة تنويع مصادر الطاقة وتقليص الانبعاثات في الدولة، بعدما صوت لصالح إلغاء اقتراح من الحكومة بتوجيه أموال الطاقة المتجددة إلى الوقود الأحفوري.

وكان من شأن الاقتراح المُقدم، أن يتيح أموال وكالة الطاقة المتجددة الأسترالية، لمشروعات التقاط الكربون وتخزينه، والتوسع في الوقود الأحفوري.

وتقدم بهذا المقترح وزير الطاقة الفيدرالي أنغوس تايلور، لكنه حظى بهجوم ومعارضة كبيرة من قبل عدد من الأحزاب في مجلس الشيوخ، حسب ما نشره موقع رينيو إيكونومي الأسترالي.

وتعد هذه الخطوة بمثابة ضربة كبيرة لحكومة موريسون، حيث كان نجاح الاقتراح غير متوقع، لكنه جاء بعد تصويت من قبل الأغلبية.

رفض منطقي

هزمت حكومة موريسون الاقتراحات المماثلة التي حركها المتحدث باسم حزب العمال للمناخ والطاقة كريس بوين، وزعيم حزب الخضر الأسترالي آدم باندت، في مجلس النواب الأسبوع الماضي، حيث تتمتع بأغلبية مطلقة في حد ذاتها.

ومع ذلك، لكي ينجح اقتراح الرفض في إلغاء اللوائح، فإنه يحتاج فقط إلى تمريره من قبل البرلمان، وصوت مجلس الشيوخ على اقتراح الرفض أمس.

وقال زعيم حزب الخضر آدم باندت: "إن مجلس الشيوخ الأسترالي أنقذ الوكالة مرة أخرى، وهذه ضربة قوية للحكومة التي تصر على العمل بالفحم والغاز وليس الطاقة المتجددة".

وأضاف: "الدرس المستفاد هنا هو أننا عندما نحارب هذه الحكومة الليبرالية التي تعمل بالفحم والغاز، يمكننا الفوز".

وتعليقًا على القرار، كتب وزير الطاقة الأسترالي أنغلوس تايلور في تغريدة على تويتر: "إن النتيجة أظهرت أن حزب العمل لا يؤمن بالتكنولوجيا لتقليل الانبعاثات".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق