رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إنتاج الطاقة المتجددة في الأردن يسجل طفرة كبيرة

ارتفع إلى 29% من مزيج الكهرباء الوطني

سجّل إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في الأردن، طفرة كبيرة، مع نهاية النصف الأول من العام الجاري (2022)، ليحتل الأردن صدارة الدول العربية في نسبة القدرة المركبة.

وبلغ إجمالي القدرات المركبة لمشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي نحو 2526 ميغاواط، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، اليوم الإثنين، 15 أغسطس/آب، إن مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن أسهمت بنسبة 29% من إجمالي الكهرباء المولدة منذ بداية عام 2022 مقارنة بنحو 26% خلال عام 2021.

قدرة مشروعات الطاقة المتجددة

أوضح الخرابشة أن الطاقة المولدة من القدرة الكلية المركبة لمشروعات الطاقة المتجددة في الأردن بلغت نحو 5.5 تيراواط/ساعة في نهاية عام 2021، لتحل المملكة في المرتبة الأولى عربيًا في نسبة القدرات المركبة لمصادر الطاقة المتجددة دون احتساب الطاقة الكهرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الكهرباء المنتجة.

الطاقة المتجددة في الأردن
مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

وأشار إلى أن القدرات المركبة توزّعت بواقع 1498 ميغاواط من المشروعات التجارية بموجب اتفاقيات شراء الطاقة، ما يمثل 59% من إجمالي القدرات، و1027 ميغاواط من مشروعات أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين لتغطية استهلاكاتهم باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور وهي تمثل نحو 41% من إجمالي القدرات المركبة.

وأضاف أن أعداد الأنظمة المركبة وفق نظامي العبور وصافي القياس بلغت نحو 52 ألف نظام، حسبما ذكر بيان لوزارة الطاقة الأردنية.

إستراتيجية الأردن في الكهرباء النظيفة

يستهدف الأردن رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030، ضمن إستراتيجية لتنويع مصادر الطاقة، والتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

ويُعَد الأردن من أولى الدول العربية التي تبنت سياسات الطاقة المتجددة، في محاولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي؛ إذ يعتمد على جزء كبير من احتياجاته من الاستيراد خاصة من مصر عبر الربط الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق