طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

تسهيلات جديدة لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن

يستهدف الأردن رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 50% من مزيج الكهرباء الوطني، بحلول عام 2050، ضمن مساعيه لخفض انبعاثات قطاع الطاقة والتوسع في المشروعات الخضراء.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2022، أُسُس السماح بتنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة التي تفوق استطاعتها 1 ميغاواط.

وأكد أهمية القرار في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة المتجددة والتوسع في توفير فرص العمل.

تفاصيل القرار الجديد

قال الخرابشة، إن قرار الحكومة يتيح إقامة مشروعات طاقة متجددة تتجاوز قدرتها 1 ميغاواط لتغطية استهلاك المستثمرين الجدد أو توسعة الاستهلاك القائم، ويشمل مشروعات صافي القياس أو النقل بالعبور، قبل إنشاء استثماراتهم، وحسب الاستهلاك المتوقع والمحددات الفنية على الشبكة الكهربائية، وفقًا للأسس التي وُضِعَت لهذه الغاية.

الطاقة المتجددة في الأردن
وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة

وأضاف أن أسس تنفيذ قرار مجلس الوزراء تنصّ على أن يكون الاستثمار (صناعيًا جديدًا) أو توسعة لاستثمارات صناعية قائمة، وأن تُقَدَّم دراسة تقييم أداء الطاقة قبل البدء في تنفيذ الاستثمار الجديد أو التوسعة.

كما تنصّ الأسس أن تكون العمالة المحلية بنسبة لا تقلّ عن 70%، وأن يحقق المنتج شروط المنشأ المحلي، بحيث لا تزيد نسبة المبيعات في السوق المحلي عن 50%، أو أن يكون منتجًا جديدًا.

وشدد على أهمية التزام المنشأة بتعليمات صافي القياس أو النقل بالعبور أو أيّ تعليمات أخرى صادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

استغلال مصادر الطاقة النظيفة

أوضح وزير الطاقة الأردني أن العمل جارٍ حاليًا على إعداد آلية لتطبيق الأسس الواردة في قرار مجلس الوزراء، مؤكدًا أهمية القرار في إطار مساعي الوزارة للتوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة، ورفع نسبة مساهمتها في توليد الكهرباء من 26% حاليًا إلى 50 % بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن القرار يعمل على دفع عجلة الاقتصاد الوطني، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وحثّ الخرابشة الشركات الوطنية العاملة في مجال الطاقة المتجددة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع، إذ إن الأردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة لوقوعه على الحزام الشمسي وارتفاع عدد الأيام المشمسة وتوفر الخبرات والكفاءات التي تمكّن من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلّي وتوليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق