طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

الطاقة الشمسية توفر الكهرباء لمعسكر تدريب جيش بنغلاديش

عبر 5 محطات بطاقة 1 غيغاواط

هبة مصطفى

لجأ جيش بنغلاديش إلى الطاقة الشمسية لتأمين إمدادات الكهرباء لمعسكر تدريب في جزيرة سوارنا دويب الواقعة بخليج البنغال، في إطار حرصه على رفع إسهام حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الكهرباء في البلاد إلى 40% في غضون 20 عامًا.

ووقّع صندوق رعاية جيش بنغلاديش (صندوق ائتمان يمتلكه ويديره الجيش، ويوفر المعاشات للمتقاعدين) مع شركة إليريس إنرجي التابعة لمجموعة باسيفيك إنرجي الأميركية، قبل أيام، صفقة من شأنها إمداد معسكر التدريب في الجزيرة بـ1 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

وتبلغ سعة توليد الطاقة المتجددة في بنغلاديش -حاليًا- ما يقرب من 780 ميغاواط، وتهدف لرفع تلك الحصة حتى عام 2041.

تفاصيل الصفقة

تشمل الصفقة، الموقعة في العاصمة البنغلاديشية دكا، بين الجيش والشركة الأميركية، بناء 5 محطات للطاقة الشمسية في جزيرة سوارنا دويب التي يستخدمها الجيش للتدريب، وتبلغ طاقة كل محطة 200 ميغاواط، بطاقة إجمالية 1 غيغاواط تدخل حيز التشغيل خلال 5 سنوات.

وبموجب خطة العمل، تُوَصَّل المحطات الـ5 بالشبكة الرئيسة في البلاد، لاستيعاب الإمدادات الفائضة عن استهلاك موقع التدريب العسكري، دعمًا لحصّة الطاقة المتجددة في بنغلاديش، وفق مجلة بي في ماغازين.

ومثّل شركة إليريس إنرجي في توقيع الاتفاق رئيس العمليات جيري برايس، ومن الجانب البنغلاديشي شارك المدير التنفيذي لصندوق رعاية الجيش العميد أبو المنصور أشرف خان، ولم تُعلَن أيّ تفاصيل حول حجم استثمار وتمويل الصفقة.

ولم يكن التعاون بين بنغلاديش والشركة الأميركية هو الأول من نوعه، فمع الاتفاق على بناء 5 محطات شمسية بسعة إجمالية تصل إلى 1 غيغاواط، وقّعت الشركة مع كيانات بنغلاديشية متعددة مذكرة تفاهم لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية أيضًا، العام الماضي.

تضمّنت مذكرة التفاهم الموقعة العام الماضي بناء شركة إليريس الأميركية مشروعات للطاقة الشمسية بسعة إجمالية تصل إلى 22 غيغاواط، على جزيرة في نهر ميغنا بمساحة إلى 360 كيلومتر مربع، بمقاطعة شيتاغونغ، مقابل حصة بالمرافق.

 

الطاقة الشمسية في بنغلاديش

تهتم بنغلاديش بمشروعات الطاقة المتجددة بصورة عامة، والطاقة الشمسية بصورة خاصة، في إطار محاولاتها للتغلب على نقص الكهرباء التي تأثّرت بنقص إمدادات الغاز الأحفوري.

وتعوّل بنغلاديش على حصة الطاقة الشمسية ضمن مزيج الكهرباء، وخططت للتوسع في مشروعاتها عبر بحث نشر المحطات العائمة بالتوازي مع المحطات الأرضية.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش.. الصورة من موقع إيه دي بي

وزوّدت دكا، خلال المدة الماضية، 20 مليون شخص بالكهرباء عبر 6 ملايين نظام شمسي منزلي، بالإضافة إلى تثبيت 26 شبكة طاقة شمسية صغيرة الحجم في المناطق النائية.

وأعلنت دكا بدء تشغيل أكبر محطة شمسية في البلاد -نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي- بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط.

ودعم البنك الدولي -أواخر العام الماضي- قطاع الكهرباء البنغلاديشي بما يقارب 500 مليون دولار، لتعزيز التحول الكهربائي المستدام.

وخلال الشهر الجاري، منحت وكالة التجارة والتنمية الأميركية وكالة باور سيل، التابعة للحكومة البنغلاديشية والمسؤولة عن تنظيم الكهرباء بالبلاد، منحة قدرها 1.5 مليار دولار أميركي، لتطوير موثوقية الشبكة ومرونتها، عبر البنية التحتية الذكية، وفق ذي بيزنس ستاندرد.

كما تموّل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" خطة بنغلاديش لتعزيز الطاقة المتجددة، التي تهدف لتثبيت قواعد نظام كهربائي مستدام ماليًا في البلاد، اعتمادًا على المصادر المتجددة.

وفي إطار مكافحتها لتوفير إمدادات الكهرباء وتعزيز المصادر المتجددة، لم تكتفِ بنغلاديش بمشروعات الطاقة الشمسية، إذ لجأت للاستفادة من المخلّفات المنزلية في إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في البلاد، بالتعاون مع شركة صينية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق