رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أدنوك الإماراتية تعرض الاستحواذ على 50% من "نيوميد" الإسرائيلية

بالشراكة مع "بي بي" البريطانية

الطاقة

قالت شركة أدنوك الإماراتية، إنها قدّمت مع شركة النفط البريطانية "بي بي" عرضًا غير ملزِم، لامتلاك حصة في شركة "نيوميد للطاقة" الإسرائيلية.

وأوضحت الشركة الإماراتية، اليوم الثلاثاء 28 مارس/آذار (2023)، أنها قدّمت عرضًا للاستحواذ على الأسهم الحرة، بالإضافة إلى الاستحواذ الجزئي على حصة مجموعة "ديليك" المحدودة، ما يجعلها مع شركة النفط البريطانية بي بي مالكتين لحصّة 50% في نيوميد الإسرائيلية، وفق ما نشرت وكالة "وام".

وتعتزم أدنوك والشركة البريطانية تأسيس مشروع جديد مشترك بينهما، يركّز على تطوير الغاز في المناطق الدولية محل اهتمامهما، بما في ذلك شرق البحر الأبيض المتوسط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون بين أدنوك وبي بي

أدنوك
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من رويترز

من المقرر أن تمثّل الصفقة المقترحة بشأن الاستحواذ على ما يصل إلى 50% من شركة "نيوميد" الإسرائيلية خطوة أولى مهمة لإنشاء المشروع المشترك بين أدنوك وشركة النفط البريطانية بي بي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسهم هذه الصفقة المقترحة، حال اكتمالها، في تعزيز الشراكة الإستراتيجية واسعة النطاق بين الشركتين الإماراتية والبريطانية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة واحتجاز الكربون وتخزينه، كما أنها ترسخ علاقة الشراكة طويلة الأمد بينهما.

كما أن الصفقة بشكلها الحالي تتوافق مع الإستراتيجية المعلنة من جانب أدنوك، والخاصة بالنمو من خلال سلسلة القيمة لديها، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ودعم أمن الطاقة عالميًا.

وبهدف دعم وإنجاح الشراكة الجديدة، تعتزم الشركتان العمل على استكشاف آليات لبناء الشراكة وتوسيعها، إذ من المقرر أن تعلن أدنوك وبي بي تفاصيل الصفقة المقترحة وفق ما تتطلب الحاجة.

مشروعات الطاقة المتجددة

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مساعيها لتوسيع محفظة أعمالها في مجال الطاقة المتجددة، إذ عقدت مؤخرًا اتفاقًا مع حكومة "شمال الراين وستفاليا" الألمانية وشركة "كورينتا"؛ بهدف دراسة جدوى استعمال الأمونيا وقودًا للبخار وتوليد الكهرباء.

وأعلنت الشركة، أمس الإثنين 27 مارس/آذار 2023، عزمها استكشاف فرص المساعدة في تحقيق الحياد الكربوني بالقطاع الصناعي، عبر إنشاء سلسلة قيمة للأمونيا منخفضة الكربون، وذلك بالتعاون مع ممثلي حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا في ألمانيا، بالإضافة إلى الجهات الصناعية.

ووقّعت الشركة الإماراتية مذكرة تفاهم مع حكومة ولاية شمال الراين- وستفاليا وشركة "جي إم بي إتش آند كو" أو "إتش جي" "كورينتا"، مزوّد خدمات الصناعات الكيمياوية التي تدير وتشغّل مجمع "تشيمبارك" للكيماويات، وهو أحد أكبر المواقع الصناعة الكيماوية في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق