أخبار الغازرئيسيةغاز

صفقة الاستحواذ على أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز في أستراليا تقترب من الحسم

الصفقة أُُعلِنت العام الماضي

حياة حسين

تقترب صفقة الاستحواذ على أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز في أستراليا من الانتهاء، والتي تقدَّر بقيمة 10.21 مليار دولار أميركي.

وأصبح تحالف بقيادة شركة بروكفيلد الكندية- قريبًا- من تنفيذ أكبر صفقة استحواذ أعُلنت في أستراليا خلال عام 2022، بعد موافقة شركة أوريجن إنرجي.

وقالت أوريجن إنرجي، والتي تعدّ أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز في أستراليا-، إنها وقّعت موافقتها على الاستحواذ بقيمة 15.35 مليار دولار أسترالي (10.21 مليار دولار أميركي)، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 27 مارس/آذار 2023.

وفور إتمام الصفقة، تُقسم أوريجن إنرجي إلى شركتين، الأولى "إنرجي ماركتس"، وتستحوذ عليها الشركة الكندية، والثانية "ميدأوشن إنرجي" لأنشطة الغاز المتكاملة، ويستحوذ شريك بروكفيلد (شركة "إي آي جي") في التحالف عليها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال

من المتوقع أن تسيطر شركة ميدأوشن، التي تنجم عن تقسيم أوريجن إنرجي الأسترالية، عند إتمام صفقة الاستحواذ عليها من قبل تحالف تقوده شركة بروكفيلد الكندية، على 27.5% من مشروع أستراليا باسفيك للغاز المسال.

وقالت أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز في أستراليا، في بيان، إنها وقّعت اتفاقًا مع شركة كونوكو فيليبس الأميركية لبيع 2.49% من أسهم المشروع إليها.

ووفق خطة الاستحواذ، فإن مساهمي أوريجن إنرجي سيحصلون على سعر 1.912 دولارًا أستراليًا (1.261 دولارًا أميركيًا) للسهم.

موافقة بالإجماع

أوصى أعضاء مجلس إدارة شركة أوريجن إنرجي الأسترالية بالإجماع المساهمين بالموافقة على صفقة الاستحواذ من قبل التحالف الذي تقوده شركة بروكفيلد الكندية.

أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز
شركة الكهرباء الأسترالية إيه جي إل - الصورة من ناسداك

وقال مدير الشركة سكوت بركينس: "إن جميع الأعضاء يعتقدون أن هذه الصفقة هي الأفضل للمساهمين".

وأضاف: "مناقشتنا مع التحالف كشفت مستوى مرتفعًا من توافقه مع إستراتيجية أوريجن إنرجي، إضافة إلى رغبته في توسيع مبادرات الشركة الضرورية لتحقيق تحول الطاقة في أستراليا".

ورغم أن أستراليا هي من كبار منتجي الفحم ومصدريه، فإن لديها خططًا طموحة لتنفيذ خطوات تمكّنها من تحقيق تحول الطاقة والحياد الكربوني في 2050.

والتزمت أستراليا في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاسكو الإسكتلندية، نوفمبر/تشرين الثاني من 2021، بتحقيق الحياد الكربوني مع الدول الأوروبية وأميركا في منتصف الألفية الحالية.

تنفيذ الاستحواذ

تعتزم شركة بروكفيلد الكندية بدء تنفيذ خطة الاستحواذ على أوريجن إنرجي -أكبر مالك لمحطات الكهرباء العاملة بالغاز في أستراليا- في مطلع 2024.

وينتظر إتمام الصفقة عدّة موافقات من المساهمين، والجهات التنظيمية، وإصدار تقرير الخبراء المستقلين.

يُذكر أن شركة إيه جي إل، وهي أكبر منتج للكهرباء في أستراليا، كانت قد رفضت عرضين للاستحواذ خلال عامي 2021 و2022، من تحالف تقوده بروكفيلد الكندية مع شركة "غروك فنشرز"، الأداة الاستثمارية للملياردير "مايك كانون بروكس".

وقدّم تحالف بروكفيلد عرضًا غير ملزم للمرة الثانية، في مارس/آذار من 2022، بعد رفع سعر السهم من 7.50 دولارًا إلى 8.25 دولارًا، ليبلغ إجمالي قيمة الشركة بنحو 9 مليارات دولار أميركي، لكنه قوبل بالرفض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق