أخبار النفطرئيسيةنفط

بي بي تتوقف عن نشر المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية

بعد 70 عامًا من نشرها بشكل دوري

دينا قدري

قررت شركة النفط البريطانية بي بي إنهاء نشر المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية، أكثر عمليات جمع وتحليل شمولية وموضوعية لبيانات إنتاج الطاقة العالمية واستهلاكها وانبعاثاتها، بشكل مجاني للمستخدمين.

فبعد أكثر من 70 عامًا، شهد افتتاح أسبوع الطاقة الدولي في لندن -اليوم الثلاثاء (28 فبراير/شباط 2023)- إعلان تولّي معهد الطاقة مهمة نشر التقرير السنوي.

وأوضحت شركة النفط البريطانية بي بي أن تقرير هذا العام (2023) سيُنشر في يونيو/حزيران، وستُعاد تسميته باسم المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية لمعهد الطاقة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن معهد الطاقة يُعدّ الجمعية المهنية المعتمدة للأشخاص العاملين في قطاع الطاقة.

المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية

تُعدّ المراجعة الإحصائية موردًا أساسيًا لقطاع الطاقة الأوسع منذ نشرها لأول مرة في أبريل/نيسان 1952؛ إذ قدّمت بيانات مفصلة عن إنتاج النفط والغاز والفحم واستهلاكها على مستوى العالم.

وقد توسّع التقرير في السنوات الأخيرة، تحت إشراف كبير الاقتصاديين سبنسر ديل، ليشمل بيانات عن الطاقة المتجددة والمعادن المستعمَلة في البطاريات.

شركة النفط البريطانية بي بي
رئيسة معهد الطاقة، جولييت دافنبورت - الصورة من موقع إدي

وقررت الشركة تسليم نشر التقرير إلى معهد الطاقة لتوفير الوقت والموارد لفريق "ديل" في خطوة للتركيز على جهود الرئيس التنفيذي برنارد لوني لتحويل شركة النفط والغاز نحو مصادر الطاقة المتجددة والطاقة منخفضة الكربون، حسبما نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الشركة.

ستدعم بي بي التقرير الجديد، بينما أصبحت شركة المحاسبة "كيه بي إم جي" وشركة الاستشارات كيرني من شركاء معهد الطاقة، وستساعدان -أيضًا- في تمويل النشر.

وسيواصل مركز أبحاث وسياسات اقتصادات الطاقة في جامعة هيريوت-وات تجميع البيانات للتقرير.

بالإضافة إلى ذلك، سيؤسس مجلس استشاري يجمع بين قادة الفكر والخبراء في مجال الطاقة لتوفير الإشراف الإستراتيجي على التقرير.

سمعة عالمية.. ومعلومات مجانية

علّق كبير الاقتصاديين في بي بي، سبنسر ديل، قائلًا: "أنا فخور جدًا بالمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية، التي جمعتها شركة النفط البريطانية بي بي، وأنتجتها لأكثر من 70 عامًا".

وشدد على أن المراجعة الإحصائية "تتمتع بسمعة عالمية بتوفير بيانات موضوعية وشاملة في الوقت المناسب عن جميع جوانب نظام الطاقة، وتُستَعمَل على نطاق واسع من قبل الصناعة والحكومات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم لتحسين فهمهم لنظام الطاقة وتتبّع آخر التطورات".

كما أشار إلى التزام شركة النفط البريطانية بي بي بدعم استمرار هذا المصدر الحيوي للمعلومات، والذي يُمكن للمستخدمين الوصول إليه مجانًا، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبها، قالت رئيسة معهد الطاقة، جولييت دافنبورت: "إن المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية جوهرة. إنها تخدم دائمًا هدفًا يتجاوز شركة بي بي، ويستفيد منها المتخصصون في صناعتنا، وصانعو السياسات والأكاديميون والطلاب".

وتابعت: "يسعدنا أن نرحّب بالمراجعة الإحصائية في مقرّها الجديد بمعهد الطاقة، إذ تتمتع بمستقبل طويل الأجل ومستقل ومجاني للوصول إلى البيانات الحيوية والرؤى التي تحتاجها الصناعة والقوى العاملة والمجتمع الأوسع، بينما نقوم بتسريع انتقال الطاقة".

انتقال الطاقة في بي بي البريطانية

في سياقٍ آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية بي بي، برنارد لوني، إن انتقال الطاقة للوصول إلى الحياد الكربوني يقدّم مجموعة من الفرص التجارية الجديدة لشركات النفط والغاز.

وصرّح -خلال مشاركته بمؤتمر أسبوع الطاقة الدولي المنعقد في لندن- بأن "الحياد الكربوني هو حقبة جديدة من الفرص لشركات مثل شركة النفط البريطانية.

واستشهد بوحدات الأعمال المتنامية للشركة، والتي تتماشى مع التحول، بما في ذلك تكرير الوقود الحيوي وشحن السيارات الكهربائية، بوصفها محركات نمو جديدة لتحقيق الشركة المزيد من الأرباح.

كما أشار إلى أن شركة النفط والغاز العملاقة دفعت ضريبة قدرها 15 مليار دولار العام الماضي (2022)، وهي أعلى فاتورة ضريبية عالمية بتاريخها البالغ 113 عامًا، في ظل تزايد الدعوات لفرض ضريبة مكاسب ممتدة، بحسب ما أوردته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

إذ دعا أعضاء برلمانيون ونشطاء إلى تشديد الضريبة غير المتوقعة على شركات النفط والغاز في بحر الشمال، بعد أن سجلت شركة النفط البريطانية بي بي وشل أرباحًا قياسية في الأسابيع الأخيرة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صافي أرباح شركات النفط الكبرى في عام 2022:

أرباح شركات النفط الكبرى في 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق