رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

محطات براكة.. الإمارات تخطط لإصدار رخصة تشغيل المفاعل الثالث في 2022

تضع الإمارات آمالًا عريضة على محطات براكة النووية، في تأمين جزء كبير من احتياجاتها الكهربائية من مصادر خالية من انبعاثات الكربون ضمن رحلتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتشمل محطات براكة النووية بناء 4 مفاعلات نووية بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي بقدرات إجمالية تصل إلى نحو 5.6 ألف ميغاواط من الكهرباء، ما يسهم بتوليد 25% من الكهرباء النظيفة بالبلاد.

الوحدة الثالثة

تتوقع الهيئة الاتحادية للرقابة النووية إصدار ترخيص التشغيل للوحدة الثالثة خلال العام الجاري، بمجرد أن تنتهي شركة نواة للطاقة التي تتولى التشغيل الوفاء بالشروط.

وقال المدير العامّ للهيئة الاتحادية، كريستر فيكتورسن، إن شركة نواة للطاقة (وحدة التشغيل والصيانة في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية)، قد تستغرق عامًا بعد إصدار رخصة التشغيل وتحميل أول وقود نووي لبدء العمليات التجارية.

وأضاف: "عند إصدار رخصة التشغيل، تمتلك شركة نواة للطاقة.. ترخيصًا بعد ذلك لتحميل وقود نووي جديد في وعاء المفاعل.. والبدء في مرحلة الاختبار التي تستمر من 8 إلى 9 أشهر، وبعد ذلك يمكن بعد مرور عام على رخصة التحميل أو التشغيل أن تجري العمليات التجارية".

الإمارات - محطة براكة - محطات يراكة
محطة براكة النووية - أرشيفية

ربط المفاعلات النووية

وصلت طاقة مفاعل براكة 1 إلى 100% في ديسمبر/كانون الثاني 2020، بعد توصيله بشبكة الكهرباء في أغسطس/آب 2020 ، بينما تمّ توصيل مفاعل براكة 2 بالشبكة في 14 سبتمبر/أيلول 2021، بعد بدء تشغيله في أغسطس/آب 2021 ومازال قيد التنفيذ.

وأضاف فيكتورسن أن الوحدة الثانية التي حصلت على ترخيص تشغيلها في مارس/آذار 2021، وتجري تجربتها من المتوقع أن تضيف 1400 ميغاواط للشبكة الوطنية قريبًا.

وأوضح أن من المتوقع إصدار ترخيص الوحدة الرابعة بعد عام تقريبًا من صدور ترخيص الوحدة الثالثة.

في عام 2020، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تولّد الكهرباء من الطاقة النووية مع بدء تشغيل المفاعل الأول في محطات براكة بقدرة 1.4 غيغاواط.

وتستخدم الإمارات الغاز أساسًا لتوليد الكهرباء، وتقوم بتنويع مزيج توليد الكهرباء، وتخطط لتوليد نصف طاقتها من مصادر نظيفة ومتجددة، بما في ذلك الطاقة النووية، بحلول عام 2050.

التهديدات الأمنية

من جهة أخرى، أكدت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أن محطات براكة النووية تتمتع بحماية شديدة من المخاطر الأمنية، وذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات غير المسبوقة بطائرات مسيّرة وصواريخ تعرّضت لها الإمارات.

قال فيكتورسون، إن الإمارات -التي أحبطت عددًا من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيّرة التي شنّتها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط- لديها لوائح لحماية مفاعلاتها النووية.

وأضاف: "لدينا أمن قوي في البلاد.. وصُمِّمَت محطة الطاقة النووية وفقًا لأعلى مبادئ الأمان.. ونحن في الهيئة نتأكد من أن لدينا لوائح معمول بها لحماية محطة الطاقة، وخاصة الجزء الحساس من محطة الطاقة محمي جيدًا لأيّ حدث".

كانت ميليشيات الحوثي قد أعلنت في 2017 أنها أطلقت صاروخ كروز على محطة براكة للطاقة النووية، ونفت الإمارات صحة ذلك، وهددت الجماعة مرارًا باستهداف البنية التحتية الحيوية في الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق