تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجلكهرباءهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

محطات براكة.. رحلة الإمارات للكهرباء عبر الطاقة النووية (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُعدّ محطات براكة بمثابة أولى خطوات الإمارات -التي بدأتها منذ عام 2008- نحو رحلة تحقيق حلم بناء محطات للطاقة النووية للاستخدام السلمي، وأبرزها توليد الكهرباء النظيفة.

وتسعى الإمارات إلى بناء 4 مفاعلات نووية في موقع براكة بمنطقة الظفرة في إمارة أبو ظبي بطاقة إجمالية قدرها 5.6 ألف ميغاواط من الكهرباء، وهي المفاعلات التي من شأنها أن تسهم في توليد ما يصل إلى 25% من الكهرباء النظيفة بالبلاد.

وتتوقع الإمارات أن تؤدي محطات براكة للطاقة النووية دورًا مهمًا في الوصول للحياد الكربوني، إذ من المقرر أن تعمل على الحدّ من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام.

بداية الانطلاق

أصدرت الإمارات في عام 2008 وثيقة توضح سياستها نحو إمكان تطوير الطاقة النووية السليمة، والتي ترتكز على 6 مبادئ أساسية.

وبعدها أصدرت في 2009 قانون الطاقة النووية، مع تأسيس مؤسسة الإمارات للطاقة النووية؛ بهدف الإشراف على تنفيذ برنامج البلاد النووي السلمي.

واختارت الإمارات في العام نفسه الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو)؛ كونها مقاولًا رئيسًا لمحطات الطاقة النووية السلمية في البلاد، إذ ستتولى مسؤولية تصميم المحطات وإنشائها والمساعدة في تشغيلها.

اختيار موقع براكة

اختارت الإمارات موقع براكة الواقع بمنطقة الظفرة في إمارة أبو ظبي، جنوب غرب مدينة الرويس على بعد 52 كيلومترًا، لإقامة مفاعلاتها الأربعة للطاقة النووية السلمية.

وفي عام 2010، تقدّمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بطلب ترخيص إنشاء محطات براكة للطاقة النووية الأولى والثانية إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية -التي أنشأتها البلاد، لتكون جهة رقابية على القطاع النووي.

وأصدرت الهيئة حينذاك رخصتين للبدء في الأعمال الأولية في محطة براكة، ومع مطلع عام 2011 نفّذت بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أول مراجعة للبنية التحتية النووية في الإمارات.

بدء الأعمال الإنشائية

بدأت الإمارات في تنفيذ الأعمال الإنشائية لأولى محطاتها النووية في عام 2021، لإنتاج الكهرباء عبر استخدام الطاقة النووية.

وشهد عام 2012 إصدار رخصة إنشاء محطات براكة الأولى والثانية، لإنشاء مفاعلين بتصميم كوري يعتمدان على الماء المضغوط بطاقة إنتاجية 1400 ميغاواط من الكهرباء لكل منهما.

وفي 2015، تقدمت مؤسسة الإمارات بطلب للحصول على رخصة تشغيل المحطتين الأولى والثانية، وذلك مع بدء إنشاء المحطة الرابعة.

ووقّعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عام 2016 أول اتفاقية لشراء الكهرباء المنتجة من محطة براكة النووية، وذلك مع شركة أبو ظبي للماء والكهرباء.

كما وقّعت الإمارات في العام نفسه اتفاقية لتمويل مشروع براكة للطاقة النووية بقيمة 24.5 مليار دولار، مع الشركة الكورية -مقاول المشروع-.

ونجحت الإمارات في 2016 -أيضَا- بتركيب حاوية المفاعل بالمحطة الثالثة لبراكة ومولدات البخار، لكن في 2017، تسلّمت مؤسسة الإمارات رخصة تشغيل المحطة الثالثة والرابعة في موقع براكة للطاقة النووية.

ووفقًا لآخر البيانات المتاحة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، بلغت نسبة تنفيذ المحطة الثالثة نحو 95%، والمحطة الرابعة 91%.

وانتهت الإمارات في 2021 من تنفيذ الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة بموقع براكة للطاقة النووية.

تشغيل أولى المحطات

في 2020، أصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات، رخصة تشغيل الوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية، وهو ما تبعه استكمال تحميل أحزمة الوقود النووي، ونجاح استكمال عملية الربط الآمن لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية مع شبكة الكهرباء الرئيسة، وبدء إنتاج أول ميغاواط من الكهرباء النظيفة عبر الطاقة النووية.

وبدأ التشغيل التجاري لأولى محطات براكة للطاقة النووية في أبو ظبي، أبريل/نيسان 2021، وذلك بعد وصول المحطة إلى كامل طاقتها الإنتاجية.

وبشأن المحطة الثانية لبراكة، أصدرت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في ديسمبر/كانون الثاني 2020 رخصة تشغيل الوحدة الثانية من محطات براكة، وبدأ تحميل حزم الوقود النووي في المفاعل.

وفي أغسطس/آب 2021، استكملت دولة الإمارات عملية بدء تشغيل مفاعل المحطة الثانية في براكة، ولم يُعلن حتى الآن بدء التشغيل التجاري.

أنواع المفاعلات

تحتوي محطة براكة للطاقة النووية على 4 مفاعلات من الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية ومن نوع مفاعلات الطاقة المتقدمة (APR1400).

وتؤكد الإمارات أن هذه المفاعلات من أحدث التقنيات المتطورة من بين تصاميم مفاعلات الطاقة النووية عالميًا.

ووفقًا لبيانات مؤسسة الإمارات، يُصنّف مفاعل الطاقة المتقدم (APR1400) على أنه من طراز مفاعلات الماء المضغوط، بقدرة إنتاجية للمفاعل الواحد تصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق