رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الإمارات تحتفي بإنجاز جديد لمحطة براكة النووية

تضع الإمارات معايير لسلامة وجودة مشروعات الطاقة النووية من خلال مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي.

وتبرز محطة براكة النووية كأعلى مصدر منفرد للكهرباء في دولة الإمارات، وتقود أكبر الجهود الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية في المنطقة، وتُعد أحد أكبر مشروعات الطاقة النووية السلمية في العالم.

واحتفت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بأكثر من 100 مليون ساعة عمل آمنة تمامًا على مدار 4 سنوات في محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، حسب ما نشرته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الثلاثاء.

البرنامج النووي السلمي الإماراتي

يعكس هذا الإنجاز التزام المؤسسة بأعلى معايير السلامة والأمن والجودة العالمية خلال مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، ويضع معيارًا جديدًا للسلامة لمشروعات الطاقة النووية الجديدة حول العالم.

وركزت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وكيبكو المقاول الرئيس وشريكها في الائتلاف المشترك منذ أكثر من عقد من الزمان، على العمل معًا وبشكل وثيق لتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة وترسيخ ثقافة السلامة.

الإمارات
الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي

يقول الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد إبراهيم الحمادي، إن هذا الإنجاز الاستثنائي يعد نتيجة لثقافة السلامة الراسخة لدى فرق العمل.

وأضاف أن هذا الإنجاز يعكس التعاون الوثيق والمكثف بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وكيبكو والفريق الكوري والعمل معًا لإنجاز وتشغيل محطات براكة، ومع بدء التشغيل التجاري للمحطة الأولى في براكة والاستعدادات الجارية لبداية تشغيل المحطة الثانية يتواصل الالتزام التام بمعايير السلامة والأمن طيلة العمر التشغيلي لمحطات براكة.

محطات براكة

بعد تشغيلها بشكل تجاري أصبحت المحطة الأولى في براكة أكبر مصدر منفرد للكهرباء في دولة الإمارات، وتقود أكبر الجهود الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية في المنطقة.

وأنتجت المحطة الأولى -حتى الآن- أكثر من مليونين و100 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء الصديقة للبيئة، وتمكنت من الحد من أكثر من 950 ألف كيلو طن من الانبعاثات الكربونية.

وتعد محطات براكة أحد أكبر مشروعات الطاقة النووية السلمية في العالم، إذ تضم 4 محطات تحتوي كل منها على مفاعل الطاقة المتقدم من طراز "إيه بي آر 400" APR1400.

وبدأت الأعمال الإنشائية في المحطات عام 2012، وواصلت التقدم بثبات منذ ذلك الحين، وبدأ التشغيل التجاري في المحطة الأولى في إبريل/نيسان 2021.

بينما اكتملت عملية تحميل الوقود في المحطات الثانية التي تخضع حاليًا لكافة الاختبارات والإجراءات؛ تمهيدًا لمرحلة بداية التشغيل.

ووصلت الأعمال الإنشائية إلى مراحلها النهائية في المحطتين الثالثة والرابعة، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى أكثر من 94% و89% على التوالي، في حين وصلت النسبة الكلية للإنجاز في المحطات الأربع إلى أكثر من 95%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق