أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

أدنوك ترسي عقدًا جديدًا بمليار دولار لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" العمل على تنفيذ إستراتيجيتها الرامية إلى زيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت الشركة الإماراتية ترسية عقد جديد بقيمة 3.6 مليار درهم (980 مليون دولار) على "أدنوك للحفر" لاستئجار منصتي حفر وفريق تشغيل والمعدات اللازمة لإتمام عمليات الحفر.

يأتي العقد الجديد بعد 3 أيام فقط من ترسية عقد بقيمة 1.53 مليار دولار؛ لدعم العمليات البحرية من خلال توفير 12 حفارة ذاتية الرفع وحفارتي جزر بالإضافة إلى خدمات الحفر المتكاملة ذات الصلة.

زيادة إنتاج النفط

يدعم العقد الجديد هدف "أدنوك" بزيادة السعة الإنتاجية لتلبية الطلب العالمي المتزايد على موارد النفط والغاز منخفضة الانبعاثات.

وتُعَد شركة "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول الحفارات، ويعمل العقد على الاستفادة من أسطول حفاراتها المتطور وقدراتها الفنية العالية لتمكين الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة البحرية في الإمارات.

أحد مشروعات شركة أدنوك الإماراتية
أحد مشروعات شركة أدنوك الإماراتية

وتدعم شركة "أدنوك البحرية" مساعي شركة بترول أبوظبي الوطنية لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام لتصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2030 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

من جهتها تُسهِم شركة "أدنوك للحفر" بدورٍ رئيس في تحقيق المساعي من خلال امتلاكها 105 حفارات، بما في ذلك 28 منصة حفر بحرية ذاتية الرفع.

ويمثل أسطول الحفر الكبير التابع لـ"أدنوك للحفر" وخبرتها المتميزة في مجال الحفر ممكنات أساسية تؤهلها للحصول على عقود حفر لمشروعات واسعة النطاق لشركات مهمة مثل "أدنوك البحرية".

دعم الاقتصاد المحلي

من المقرر إعادة توجيه أكثر من 80% من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة؛ ما يدعم النمو والتنويع الاقتصادي في الإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك"، ياسر سعيد المزروعي: "يدعم العقد جهود الشركة وشركائها الإستراتيجيين المستمرة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز منخفضة الانبعاثات والمساهمة في ضمان أمن الطاقة العالمي".

وأضاف: "تشكل القدرات الفنية العالمية لشركة "أدنوك للحفر" ممكنًا أساسيًا لتحقيق هذه المساعي، كما ستُسهِم القيمة المحلية المضافة الكبيرة الناتجة عن العقد في دعم النمو والتنويع الاقتصادي في الإمارات".

الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن الصيعري
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن الصيعري

زيادة السعة الإنتاجية

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري: "تُساعدنا مثل هذه العقود في ضمان استمرار تحقيقنا نموًا قويًا ومستدامًا، وفي تعزيز القيمة لمساهمينا، ودعم برنامج توسعة أسطول حفاراتنا الطموح، الذي تشكل نفقاته الرأسمالية جزءًا مهمًا من التزاماتنا؛ ما يجعل تنفيذنا لمثل هذه العقود أمرًا ممكنًا".

وأضاف :"كما تمنح مكانتنا باعتبارنا عنصر تمكين رئيسًا في تحقيق أهداف الشركة الطموحة لزيادة سعتها الإنتاجية، فرصة قوية للمستثمرين لتحقيق نمو مستدام ومتوقع في الأرباح، إلى جانب توافر تدفقات نقدية وهوامش ربحية رائدة في السوق تسهم في تمكين سياسة توزيع الأرباح التدريجية".

ومع ترسية العقد، تصل قيمة الاتفاقيات التي أبرمتها شركة "أدنوك البحرية" وشركاؤها الإستراتيجيون مع شركة الحفر بهدف زيادة القيمة من موارد النفط والغاز البحرية في أبوظبي خلال عام 2022 إلى 21.84 مليار درهم (5.95 مليار دولار).

إذ رسى عقد توفير منصات حفر ذاتية الرفع وحفارات جزر وتقديم خدمات الحفر ذات الصلة بقيمة 5.58 مليار درهم (1.52 مليار دولار) على "أدنوك للحفر" في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في أعقاب عقدين رسيا عليها في شهر أغسطس/آب الماضي بقيمة 12.59 مليار درهم (3.43 مليار دولار) لاستئجار 8 منصات حفر ذاتية الرفع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق