أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

الإمارات.. إنشاء صندوق مالي لإدارة الوقود النووي المستنفد

تعتزم الإمارات إنشاء صندوق مالي يختص بتمويل تكلفة إخراج المفاعل النووي الإماراتي من الخدمة عند انتهاء عمره الافتراضي، بما في ذلك إدارة النفايات النووية والوقود النووي المستنفد على المدى الطويل.

وقال الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السفير حمد علي الكعبي، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن تمويل الصندوق سيبدأ مع إنتاج الكهرباء من المفاعل من خلال تحصيل مساهمات سنوية على المدى الطويل، وذلك للتأكد من حسن إدارة النفايات مستقبلًا، ولمدة 80 عامًا أو أكثر.

النفايات المشعة

قال الكعبي -وهو أيضًا نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات-: "جزء من إستراتيجية الإمارات للتعامل مع النفايات المشعة والوقود المستهلك على المدى الطويل وبشكل غير مسبوق هو وضع إستراتيجيات من بداية البرنامج للتعامل مع النفايات المشعة، فبعضها يحتاج لفترة قصيرة، وبعضها لفترة طويلة، ومنها الوقود المستنفد".

وأشار الكعبي، بعد الإعلان رسميًا عن إصدار رخصة تشغيل الوحدة الثانية في مفاعل براكة النووي بالإمارات، إلى أن برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية يسهم بشكل كبير في توفير الكثير من الوظائف والتخصصات الكثيرة.

ولفت إلى وجود برامج مكثفة جدًا لتدريب الكوادر الوطنية، ففي الرقابة النووية تبلغ حصة المواطنين أكثر من 67%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق