أخبار الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

لهذا السبب.. أستراليا ترفض مشروعات هيدروجين بقيمة 36 مليار دولار

محمد فرج

تسير أستراليا عكس الاتجاه العالمي وتوجه الدول للتوسّع في مشروعات الطاقة المتجددة، إذ رفضت -مؤخرًا- خطة موسعة لبناء مشروعات طاقة متجددة بقدرة 26 ألف ميغاواط في منطقة بيلبارا، غرب الدولة، لإنتاج الهيدروجين والأمونيا للتصدير إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقالت وزيرة البيئة، سوزان لي، إن المشروعات البالغة قيمتها 36 مليار دولار سوف تتسبّب في أضرار جسيمة للأراضي الرطبة والمناطق الساحلية وتضر الطيور المهاجرة، حسبما ذكرت آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وأشارت إلى الموافقة -بالفعل- على تطوير المحور الآسيوي للطاقة المتجددة بقدرة 15 ألف ميغاواط، لكنّ هذا المشروع الأصغر تضمّن خط نقل تحت الماء إلى إندونيسيا وسنغافورة بدلاً من منشأة لتصدير الهيدروجين أو الأمونيا.

وكان قد جرى البدء في إجراءات تنفيذ مشروعات أكبر بقدرة 26 ألف ميغاواط من قِبل كانبيرا في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بوصفها جزءًا من سياسة أوسع لدعم تطوير صناعة تصدير الهيدروجين في أستراليا.

مخاوف بيئية

من المحتمل مراجعة المشروع مرة أخرى لمعالجة بعض المخاوف البيئية التي أثارتها وزيرة البيئة، قبل إعادة تقديمه للموافقة عليه.

ويضم تحالف تطوير المحور الآسيوي للطاقة المتجددة، شركات فيستاس الدنماركية، وسي دبليو بي الأسترالية، وإنتركونتيننتال ومقرها هونغ كونغ.

ويخطّط الشركاء لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن المشروع بحلول عام 2025، ويعتزمون توقيع اتفاقيات التوريد مع المستهلكين قريبًا.

وجدير بالذكر أنه منذ عام 2001 أدخلت الحكومة الأسترالية هدف الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى اعتماد خطة تساعد على جذب مستثمرين ومطورين لاستغلال أشعة الشمس والرياح.

تشريعات محفزة على الاستثمار

وضعت الحكومة التشريعات الصحيحة لجذب استثمارات الطاقة المتجددة، التي كانت سببًا واضحًا في نجاح تنفيذ مشروعات عديدة.

وكان مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا قد طالب الحكومة في وقت سابق بتوجيه أموال دافعي الضرائب بعيدًا عن الوقود الأحفوري، واستثمارها بالطاقة النظيفة في ظل انخفاض التكاليف.

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس، كين ثورنتون -في تصريحات سابقة- إنه من الأفضل إنفاق الأموال على تخزين بطاريات الكهرباء على نطاق واسع، وضخ الطاقة الكهرومائية.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق