أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

أرامكو السعودية تعلن موقفها من طرح أسهم جديدة

ياسر نصر

كشفت أرامكو السعودية موقفها من الأنباء المتداولة حول بيع حصة من الشركة من خلال طرح ثانوي للأسهم في البورصة السعودية خلال المدة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، إن طرح أيّ حصص جديدة من أسهم الشركة في البورصة "متروك لقرار الحكومة".

وأضاف، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول، اليوم الإثنين 12 فبراير/شباط (2024): "المساهمون هم من سيقررون ما إذا كانت أرامكو السعودية ستبيع المزيد من الأسهم في 2024".

لا يوجد قرار نهائي، حتى الآن، بشأن توقيت بيع أسهم أرامكو (أكبر مصدّر للنفط في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية ما يزيد على تريليونَي دولار)، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طرح أرامكو

تدرس السعودية بيع حصة إضافية من أرامكو في فبراير/شباط الجاري، في صفقة قد تجمع 20 مليار دولار، ومن المرجح أن تصنّف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة.

وتعمل المملكة مع مجموعة من المستشارين لبيع حصة أسهم أرامكو في البورصة السعودية، في صفقة من شأنها توفير الموارد المالية اللازمة لتلبية الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.

وتأتي خطط البيع الجديدة بعد 4 سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، الذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد كشف في يناير/كانون الثاني 2021 أن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو، وتحويل عائدات البيع إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر نحو 90% من شركة أرامكو، بالإضافة إلى 8% أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

إنتاج أرامكو من النفط

أكد الناصر أن أرامكو السعودية لديها طاقة فائضة كافية بنحو 3 ملايين برميل يوميًا، وهي مستعدة دائمًا لرفعها إذا لزم الأمر.

وشدد على أنه لا يتفق مع أنه ستكون هناك ذروة للطلب على النفط، مشيرًا إلى أنه في عام 2025 سيتغير الاستهلاك بشكل كامل، ويعتمد ذلك على العرض والطلب، وسيجري الطلب أكثر وفقًا لاتفاقيات عام 2023 وغيرها.

وقال: "في الدول المتقدمة سوف يكون الطلب أعلى، لأن جميع الأشياء تتطور، والجميع يريد التكييف.. وأرامكو تفي بوعودنا في توفير الطاقة".

وأشار إلى أن الهيدرجين -مثالًا- سعره غالٍ، والمشكلة بتوفيره في أوروبا، إذ يجب البحث عن مصادر أكثر ومستثمرين أكثر، وهو ما يتطلب التركيز على المهمة الأساسية ففي آخر 15 عامًا تم زيادة إنتاجنا بمليوني برميل يوميًا".

التطور والتكنولوجيا

أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أن شركته تعمل على الاستمرار والنمو بإنتاج الغاز والنفط وجميع مصادر الطاقة.

وأضاف: "سوف يوجد تطور في جميع مجالات ومصادر إنتاج الطاقة بما في ذلك الفحم، وفي أرامكو هناك زيادة التقنيات المستعملة، ونبحث عن زيادة رأس المال للاستثمار في الطاقة وفي التقنيات الحديثة".

وأشار إلى أن أرامكو السعودية تبحث عن المهارات والابتكار والتطوير في المستقبل، قائلًا: "ليس لدينا أيّة مشكلة في المهارات، نحن مؤسسة متكاملة، ونمتلك ما نريده للنجاح في أيّ مجال، نحن جهة تنمو أكثر وأكثر في جميع المجالات داخل المملكة وخارجها، سوف نستمر شركةً لإنتاج الطاقة".

وأشار إلى أن أنه بإمكان شركته النمو في أيّ مجال، وقد تنتج شركات تقنية وربحية أخرى، إذ قمنا بإنهاء واعتماد إستراتيجية جديدة، ستُعلَن مستقبلًا مع المستثمرين في سوق الأسهم.

وانطلقت اليوم الإثنين فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول (IPTC) بمركز معارض الظهران، التي تستمر حتى 14 فبراير/شباط الجاري، بمشاركة 250 شركة.

ويحظى المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول بمشاركة محلية ودولية، إذ تتناول جلساته العديد من أوراق العمل التي تغذّي الابتكار في مجال تكنولوجيا البترول، ويسعى لإيجاد حلول الطاقة، إضافة إلى الشروع في رحلة الاكتشاف والتعاون والتقدم، في حين يُتوقع أن يجذب المؤتمر أكثر من 20 ألف مشارك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق