أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

ولي العهد السعودي يعلن نقل 4% من أسهم أرامكو إلى "سنابل"

لدعم صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة

أحمد بدر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نقل حصة 4% من شركة أرامكو من ملكية الدولة إلى شركة "سنابل للاستثمارات"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة.

وعلى الرغم من الصفقة التي أُعلنت صباح اليوم الأحد 16 أبريل/نيسان (2023)، فإن المملكة العربية السعودية ما زالت المساهم الأكبر بالشركة النفطية الأكبر في العالم، إذ تمتلك نحو 90.18% منها، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وأوضح ولي العهد السعودي أن تحويل الحصة من أرامكو إلى سنابل يعزز المركز المالي القوي لصندوق الاستثمارات العامة وتصنيفه الائتماني، لا سيما أن هذا الصندوق مسؤول عن الجزء الأكبر من المشروعات التي تستهدف تحويل اقتصاد المملكة بعيدًا عن الاعتماد على عائدات النفط.

وتتخذ شركة سنابل السعودية من الرياض مقرًا لها، إذ إنها شركة استثمارية تخصص نحو 3 مليارات دولار سنويًا للمعاملات الخاصة، وفق البيانات المنشورة في موقعها بالإنترنت، والتي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية نقل أسهم أرامكو

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن نقل ملكية جزء من أسهم أرامكو المملوكة للدولة يأتي استكمالًا لمبادراتها الهادفة لدعم الاقتصاد الوطني على الأمد الطويل، إذ يتيح القدرة على تنويع الموارد وفتح مزيد من الفرص الاستثمارية، لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.ولي العهد السعودي يعلن نقل 4% من أسهم أرامكو إلى سنابل

وأوضح أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيواصل إطلاق قطاعات جديدة، بالإضافة إلى بناء شراكات اقتصادية إستراتيجية، بالإضافة إلى تطوين التقنيات والمعرفة، وخلق مزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل داخل المملكة.

من جانبها، أعلنت أرامكو السعودية أن المملكة ستظل المالك والمساهم الأكبر في الشركة بنسبة 90.18% من أسهمها، بعد عملية نقل 4% من الأسهم إلى شركة سنابل للاستثمار، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وفق ما جاء في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت الشركة إلى أن عملية النقل، التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تعدّ عملية خاصة بين الدولة وشركة سنابل، إذ إن أرامكو ليست طرفًا فيها، ولم تدخل في أيّ اتفاقيات بشأنها، ولا يترتب على الشركة أيّ مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

هل تتأثر أسهم الشركة؟

أوضحت شركة أرامكو السعودية أن عملية نقل الأسهم إلى شركة سنابل للاستثمار لن تؤثّر في عدد الأسهم الإجمالي للشركة، لافتة إلى أن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية، تماثل أسهم الشركة العادية الأخرى، وفق ما جاء في البيان.

وأشارت الشركة السعودية إلى أن عملية النقل لن يترتب عليها أيّ تأثير في أعمال الشركة أو إستراتيجيتها، كما أنها لن تؤثّر في سياستها الخاصة بتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها، مؤكدة أنها ستعلن أيّ تطور جوهري يحدث في حينه، وفق القواعد واللوائح المعمول بها.

يشار إلى أن شركة أرامكو كانت قد حققت أرباحًا قياسية خلال العام الماضي 2022، بارتفاع 46.4%، مسجلة 604 مليارات ريال سعودي (161.07 مليار دولار)، مقارنة بنحو 412.4 مليار ريال سعودي (109.8 مليار دولار) في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق