أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

أسعار النفط تقفز بسعر سهم أرامكو أكثر من 1.5%

أحمد بدر

يواصل سعر سهم أرامكو السعودية صعوده، مدعومًا بعودة أسعار النفط إلى الارتفاع عالميًا؛ حيث اختتم السهم تعاملات اليوم بزيادة تجاوزت 1.5%.

ويأتي ارتفاع سهم أرامكو بالتزامن مع تصدر الشركة قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى حالة التفاؤل بشأن زيادة الطلب على النفط في الصين، مع بدء السنة القمرية والاحتفالات بها هناك.

يُشار إلى أن القيمة السوقية للشركة أسهمت في دعم تحقيق سعر سهم أرامكو أرباحًا تجاوزت 5.8 مليار دولار خلال 3 أسابيع، ولا سيما مع وصول السهم إلى مستوى 32.15 ريالًا سعوديًا، خلال الأسبوع الماضي، وفق بيانات سوق تداول السعودية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر سهم أرامكو اليوم

حقق سعر سهم أرامكو، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني، زيادة بنسبة 1.69%، ليصل إلى 33 ريالًا سعوديًا (8.79 دولارًا أميركيًا)، بحسب بيانات منصة تداول السعودية.

سعر سهم أرامكو
أحد مقار شركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

وبلغ عدد الصفقات على سهم أرامكو نحو 9 آلاف و573 صفقة، بينما بلغ حجم الأسهم المتداولة 6.368 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت نحو 208 ملايين و474 ألف ريال سعودي.

يُذكر أن سعر سهم أرامكو السعودية، التي تُعَد أكبر شركة نفط في العالم، قد حقق مكاسب ضخمة مع أنباء عن دخول الشركة إلى سوق صناعة السيارات، وذلك في 17 يناير/كانون الثاني 2023، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات سهم أرامكو

مع الإعلان عن ارتفاع القيمة السوقية للعلامة التجارية لشركة أرامكو السعودية إلى 45.23 مليار دولار في 2023، مقابل 43.64 مليار دولار في عام 2022، يتوقع المحللون أن يشهد سعر سهم أرامكو ارتفاعًا جيدًا، خلال المدة المقبلة، مع حصد مكاسب سريعة.

ويتفاءل المحللون مع توقعات بلوغ الطلب على النفط في الصين مستويات قياسية، ولا سيما مع انتعاش الطلب على الوقود هناك مع حلول الاحتفالات بالسنة القمرية؛ الأمر الذي يدعم حركة الطيران والنقل والمواصلات، وينعش خزائن الشركة بمزيد من الأموال.

يُشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، كان قد أعلن، خلال منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس 2023"، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في الطلب على وقود الطائرات، يصل إلى نحو مليون برميل يوميًا، على الرغم من أنه لم يصل بعد إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

ويشير المحللون إلى أن المؤسسات المالية الكبرى تتوقع أن يتجاوز سعر برميل النفط العالمي حاجز الـ100 دولار، خلال النصف الثاني من العام الجاري؛ الأمر الذي قد يعزز الاستثمارات في سهم أرامكو، ويرفع الطلب عليه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق