أخبار الهيدروجينأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغازهيدروجين

على خطى الجزائر.. نقل الهيدروجين في خطوط الغاز ينتظر قرار الحكومة الألمانية

دينا قدري

تسعى العديد من الدول الأوروبية -ومن بينها ألمانيا- إلى نقل الهيدروجين في خطوط الغاز، استفادة من تلك الخطوط في عملية التحول نحو الاعتماد على الوقود النظيف.

يأتي ذلك على خطى الجزائر، التي تُعد أول دولة في العالم تعلن أنها تدرس بجدية الاستفادة من خطوط أنابيب نقل الغاز لديها، في تصدير الهيدروجين إلى أوروبا.

جاء ذلك في تصريحات خلال عام 2021، صدرت على لسان وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة الجزائري السابق (قبل دمج الوزارة مع البيئة) بن عتو زيان.

ويدفع مشغلو خطوط أنابيب الغاز في ألمانيا إلى تسريع مراجعة قانون الهيدروجين، مؤكدين أنه يتعين حاليًا اتخاذ قرارات استثمارية بشأن تحول الطاقة.

وصرّح رئيس شركة "أوبن غريد يوروب"، يورغ بيرغمان، بأنه يرغب في استكمال مراجعة تحديث إستراتيجية الهيدروجين في الربع الأول من عام 2023.

وأضاف: "مشغلو نظام النقل على استعداد لتحويل الخطوط أو لبناء خطوط جديدة، الأمر متروك للسياسيين لتحديد المسار وخلق إطار له ليصبح حقيقة واقعة"، بحسب مقابلة مع وكالة رويترز.

أوبن غريد يوروب هي أكبر مشغل لخطوط أنابيب الغاز في ألمانيا وتشغل 12 ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب عالية الضغط.

قال يورغ بيرغمان -على هامش قمة هاندلسبلات للطاقة 2023-: "يجب اتخاذ قرارات الاستثمار الآن، من الناحية المثالية بحلول الصيف؛ لأن تعديل وتوسيع خطوط الأنابيب لنقل الهيدروجين يحتاج إلى بين 3 و6 سنوات".

نقل الهيدروجين في خطوط الغاز الألمانية

شدد رئيس شركة "أوبن غريد يوروب" على أن فشل برلين في التحرك الآن قد يؤدي إلى خسارة الصناعة التي تعتمد على إمدادات الطاقة الآمنة.

وقال في تصريحاته، إن على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ قرارًا بشأن قواعد تفكيك شبكات الغاز بحلول الصيف.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في المؤتمر، إن محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الجاهزة للهيدروجين يجب أن تكون أيضًا جزءًا من إستراتيجية المناخ، لتحل محل الفحم والطاقة النووية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

خطة الهيدروجين في ألمانيا

يجب أن تستعد شركات نقل الغاز في ألمانيا للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة لاستكمال خطة البلاد لإنتاج الهيدروجين النظيف واستيراده وتسويقه، المشتق من طاقة الرياح والطاقة الشمسية الخالية من الكربون، بوصفه مصدرًا للطاقة في المستقبل.

وتخطط ألمانيا لتحقيق 10 غيغاواط من طاقة إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 لاستكمال الواردات.

ويريد بعض النشطاء منع العمليات المشتركة لشبكات الهيدروجين والغاز من قِبل الشركة نفسها لتقليل دور الشركات القائمة على الوقود الأحفوري في المستقبل.

وقدّرت مجموعة مشغلي خطوط أنابيب الغاز الألمانية، العام الماضي (2022)، أن 8 مليارات يورو (8.69 مليار دولار) كانت ضرورية لاحتساب الهيدروجين في خططهم الاستثمارية 2022-2032، والتي تُستَرد من خلال رسوم استخدام الشبكة.

وقال بيرغمان إن الأموال الإضافية لخطط "أوبن غريد يوروب" سيغطيها مساهموها، وهم شركة ماكواري الأسترالية بنسبة 24%، وشركة بريتش كولومبيا إنفستمنت مانجمنت بحصة 32%، وهيئة أبوظبي للاستثمار بنسبة 25%، وشركة ميونيخ ري بنسبة 19%.

مركز هيدروجين جديد

في سياقٍ آخر، تعمل شركة النفط البريطانية بي بي على تقييم جدوى بناء مركز هيدروجين جديد في ألمانيا، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته.

ومن المتوقع أن يشتمل المشروع -الذي يقع في فيلهلمسهافن- على وحدة تكسير الأمونيا الرائدة في الصناعة، والتي يمكن أن توفر ما يصل إلى 130 ألف طن من الوقود منخفض الكربون من الأمونيا الخضراء سنويًا بدءًا من عام 2028.

كما من المتوقع أن تُشحن الأمونيا الخضراء من مشروعات الهيدروجين الخضراء لشركة بي بي حول العالم إلى فيلهلمسهافن.

ويمكن إنتاج ما يصل إلى 130 ألف طن من الهيدروجين سنويًا من الموقع، مع وجود مجال لمزيد من التوسع مع تطور سوق الوقود في المستقبل.

وتقترح خطط بي بي الاستفادة من أنابيب النفط والغاز الحالية لاستخدامها في نقل الهيدروجين؛ يُمكن بعد ذلك تسليم الهيدروجين منخفض الكربون للعملاء في منطقة الرور ومراكز الطلب الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. المانيا سترسل مهندسيها الى الجزاءر للتكوين على استعمال انابيب الغاز الى الهيدروجين ادن الشمس اصبحت تشرق من الغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق