طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

"سيتي غروب" تسعى للتعاون مع مصر في الطاقة المتجددة والهيدروجين

مسؤولو الشركة يجتمعون بوزير الكهرباء المصري لمناقشة التعاون

محمد فرج

عرضت سيتي غروب -إحدى أكبر شركات الخدمات المالية الأميركية- التعاون مع مصر، في مشروعات تحلية المياه بالطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين.

وأبدى وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، ترحيبه بالتعاون مع مصرف سيتي في التطوير الذي يقوم به القطاع بشبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، وكذلك مشروعات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، ورئيس مجلس إدارة سيتي للأسواق الناشئة المصرفية، نفيد كمال، والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والمصرف.

ورحّب شاكر بالتعاون بين قطاع الكهرباء والمصرف، ورأى أن رغبة المصرف بالمشاركة في تمويل مشروعات القطاع تُعدّ "ثقةً في نجاح قطاع الكهرباء بإدارة مشروعاته على أرض مصر، والتي تجلّت بوضوح خلال العقود الماضية".

تجربة مصر في تحويل عجز الطاقة إلى فائض

أشار وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال المدة الماضية، والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسدّ الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها، وحلّ أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية، وتحويل العجز في الطاقة إلى فائض.

وأوضح أن القطاع نجح في إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة خلال السنوات الأربع الماضية، بلغت أكثر من 28 ألف ميغاواط بنهاية عام 2018، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين في سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

تطوير شبكات النقل والتوزيع

أكد وزير الكهرباء المصري أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحدّ من الفقد الكهربائي في الشبكة، وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأشار إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وأوضح أنه جرى تخصيص أكثر من 7650 كيلومترًا مربعًا من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

خطة لتنفيذ مشروعات الهيدروجين

أوضح وزير الكهرباء المصري أنه جرى توقيع اتفاق نوايا مع عدد من الشركات المتخصصة للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر، في خطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا الى إمكان التصدير.

وأكد على استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

الطاقة - الهيدروجين الأخضر - نامبيا

وقال شاكر، إن الهيدروجين الأخضر يحظى -أيضًا- باهتمام كبير؛ كونه مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، إذ تعمل لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين بصفته مصدرًا للطاقة في المستقبل القريب بمصر، والبحث في جميع البدائل الممكنة لإنتاج الهيدروجين واستخدامه.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة سيتي للأسواق الناشئة المصرفية، نفيد كمال، أن هناك تطورًا سريعًا وملحوظًا في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر.

وأعرب عن رغبة المصرف في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء بمختلف مجالات الكهرباء، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح، وتطوير مراكز التحكم وتحديثها، بالإضافة إلى تطوير شبكات التوزيع واستخدام الطاقات المتجددة في تحلية المياه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق