نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

3 عروض للاستحواذ على شركة النفط الهندية

الحكومة تبيع كامل حصتها البالغة 52.98%

محمد فرج

أعلنت نيودلهي، اليوم الأربعاء، عن تلقيها 3 عروض أولية لشراء حصة مسيطرة في شركة النفط الهندية "بهارات بتروليوم المحدودة".

جاء ذلك وفقًا لتصريحات وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، في ندوة عبر الإنترنت، نظمتها مجلة "سوا راغيا"، اليوم الأربعاء.

وكانت مجموعة "فيدانتا" للتعدين قد أكدت في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، اهتمامها بشراء حصة الحكومة البالغة 52.98% في شركة النفط الهندية.

بينما تردد أن مقدمي العرضين الآخرين هما صندوقان عالميان، أحدهما شركة أبولو غلوبال.

عطاءات رسمية لـ شركة النفط الهندية

قال دارمندرا برادان: "هناك الكثير من العروض، وتقدمت 3 شركات بعطاءات رسمية".

ولم يصرح وزير النفط الهندي بأي تفاصيل أخرى عن العروض، أو مبالغ مالية.

وكان وزير إدارة الاستثمار وإدارة الأصول العامة التي تتعامل مع عملية البيع الإستراتيجي "توهين كانتا باندي"، قد غرد على تويتر في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- وهو آخر موعد لتقديم العطاءات- مؤكدًا أن مستشاري المعاملات للبيع أبلغوا عن تلقيهم تعبيرات متعددة عن الاهتمام.

بينما قال برادان إن الحكومة تتطلع إلى خصخصة بعض الشركات المملوكة إلى الدولة؛ لتحقيق المهنية والمنافسة.

وتبيع الحكومة كامل حصتها البالغة 52.98 % في شركة النفط الهندية، وتراجع سعر سهم بهارات بتروليوم بنحو 25% تقريباَ منذ وقت الموافقة على البيع الإستراتيجي.

ويأتي اهتمام فيدانتا بـ "بهارات بتروليوم"، من استحواذها على شركة كيرن الهندية المنتجة للنفط بقيمة 8.67 مليار دولار أميركي منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

تقييم آليات الاستحواذ

أوضحت مصادر أن مستشاري المعاملات بدأوا تقييم الآليات للتأكد مما إذا كان مقدمو العروض يستوفون المعايير المؤهلة، ولديهم القدرة المالية للقيام بعملية الاستحواذ.

وقد تستغرق هذه العملية أسبوعين أو 3، وبعد ذلك سيُجرى تلقي العطاءات المالية.

وتدير شركة النفط الهندية "بي بي سي إل"، 4 مصافٍ في مومباي (ماهاراشترا)، وكوتشي (كيرالا)، وبينا (ماديا براديش)، وشركة نوماليغار (أسام) بطاقة مجمعة تبلغ 38.3 مليون طن سنويًا، أي ما يمثل 15.3% من إجمالي طاقة التكرير في الهند، التي تبلغ 249.8 مليون طن.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق