التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: الهند أكبر محرك لنمو الطلب على النفط عالميًا حتى 2030

ستمثل ثلث النمو العالمي المتوقع

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ترى وكالة الطاقة الدولية أن دور الهند في أسواق النفط العالمية سيتوسع بصورة كبيرة خلال السنوات المتبقية من العقد الحالي، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي والسكاني القوي.

وبحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، فإن الطلب على النفط في الهند قد ينمو بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا حتى عام 2030، ليصل إلى إجمالي 6.6 مليون برميل يوميًا.

ومن شأن ذلك أن يجعل الهند -ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم- المصدر الرئيس لنمو الطلب العالمي على النفط حتى عام 2030، متفوقة على الصين، إذ يُتوقع أن تُشكّل ثلث الزيادة العالمية المتوقعة عند 3.2 مليون برميل يوميًا.

ويظل أمن الطاقة والاعتماد الكبير على الواردات قضية رئيسة تواجه الهند، إذ يُتوقع ارتفاع الواردات النفطية من 4.6 مليونًا حاليًا إلى 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، لتلبية الطلب المتزايد من مصافي التكرير، التي تشهد استثمارات مكثفة.

الطلب على النفط في الهند

مع التوسع الصناعي الهائل، فإن الديزل سيكون أكبر مصدر منفرد لنمو الطلب على النفط في الهند، بمقدار 540 ألف برميل يوميًا، ليمثّل تقريبًا نصف الزيادة الإجمالية المتوقعة (1.2 مليون برميل يوميًا) حتى عام 2030.

ومن المتوقع نمو الطلب على وقود الطائرات والكيروسين بنحو 180 ألف برميل يوميًا بين عامي 2023 و2030، بحسب تقرير خاص بسوق النفط في الهند صادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء 7 فبراير/شباط 2024.

ومن المحتمل أن يبلغ الطلب على البنزين في الهند مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، دون تغيير كبير عن المستويات الحالية، إذ تسعى البلاد إلى كهربة أسطول المركبات لديها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتقدّر وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على غاز النفط المسال والإيثان بنحو 200 ألف برميل يوميًا، ليصل إجمالي الطلب إلى 1.1 مليونًا، مع نمو استثمارات صناعة البتروكيماويات.

وبناءً على ما سبق، يتضح أن الطلب الإضافي على النفط في الهند سيتوزع بصورة أكثر تنوعًا عبر فئات المنتجات مقارنة بالاقتصادات الكبرى الأخرى، فعلى سبيل المثال، سيكون 18% فقط من نمو الطلب في البلاد مخصصًا لإنتاج المواد الخام البتروكيماوية، في حين سيتجاوز هذا الرقم عالميًا 90%.

الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يوضح استهلاك النفط في الهند شهريًا بين عامي 2019 و2023:

استهلاك النفط في الهند

قطاع التكرير في الهند

عززت شركات النفط الهندية استثماراتها في قطاع التكرير لتلبية نمو الطلب على النفط، ومن المتوقع إضافة مليون برميل يوميًا إلى قدرة التكرير في البلاد بحلول عام 2030، أكثر من أيّ دولة أخرى في العالم باستثناء الصين، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

فضلًا عن ذلك، هناك العديد من المشروعات الكبيرة الأخرى قيد الدراسة حاليًا، والتي قد ترفع الطاقة الإنتاجية للمصافي الهندية إلى ما يتجاوز القدرة الإجمالية المتوقعة حاليًا عند 6.8 مليون برميل يوميًا بحلول 2030.

ومن المتوقع أن تحافظ الهند على مكانتها بصفتها مصدرًا رئيسًا لوقود النقل إلى الأسواق في آسيا والمحيط الأطلسي، بفضل الاستثمارات في صناعة التكرير، التي ستعزز إنتاج نواتج التقطير الخفيفة والمتوسطة.

وارتفع دور الهند بصفتها موردًا عالميًا مُرجحًا منذ عام 2022، إذ كانت البلاد رابع أكبر مصدر لنواتج التقطير المتوسطة عالميًا، وسادس أكبر مصدر لمنتجات التكرير عامةً، بمعدل 1.2 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

وكان ذلك نتيجة لزيادة الطلب من الأسواق الأوروبية مع فرض حظر على المشتقات النفطية الروسية منذ 5 فبراير/شباط 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تؤدي زيادة طاقة التكرير في الهند إلى تعزيز صادراتها المنتجات المكررة للأسواق العالمية عند 1.4 مليون برميل يوميًا حتى منتصف العقد الحالي، قبل أن تنخفض إلى 1.2 مليونًا بحلول عام 2030، نظرًا للارتفاع المطّرد في الطلب المحلي.

مصفاة تكرير في الهند
مصفاة تكرير في الهند - الصورة من موقع MillenniumPost

إنتاج النفط في الهند

تتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض إنتاج النفط في الهند إلى 540 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2030، مع ندرة الاكتشافات الجديدة في السنوات الماضية.

ويمثّل النفط الهندي 13% فقط من احتياجات البلاد، إذ بلغ إنتاج الخام والسوائل الغازية 700 ألف برميل يوميًا خلال عام 2023، منخفضًا من ذروته البالغة 900 ألف برميل يوميًا في عام 2011.

وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمار الأجنبي، من المتوقع أن يواصل إنتاج النفط الخام المحلي انخفاضه على المدى المتوسط.

وأمام تراجع الإنتاج المحلي، فإن جهود الهند لتسريع تحول الطاقة من المتوقع أن تحقق وفورات كبيرة في النفط حتى عام 2030.

وتقدّر وكالة الطاقة الدولية أن تسهم السيارات الكهربائية الجديدة وتحسينات كفاءة الطاقة مجتمعة في تجنّب زيادة الطلب على النفط بمقدار 480 ألف برميل يوميًا، بين عامي 2023 و2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق