رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج أوبك النفطي ينخفض للمرة الأولى في 4 أشهر (مسح)

الطاقة

تراجع إنتاج أوبك النفطي نحو 90 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، ليسجل الانخفاض الأول له في 4 أشهر.

جاء تراجع إنتاج منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) في نوفمبر/تشرين الثاني، الذي يعدّ أول انخفاض شهري منذ يوليو/تموز، بسبب تراجع الشحنات من نيجيريا والعراق، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك وسط تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل السعودية البالغة مليون برميل يوميًا، وعدد من أعضاء آخرين في تحالف أوبك+ لدعم استقرار السوق.

إنتاج دول أوبك

ضخّت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" نحو 27.81 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 90 ألف برميل يوميًا عن أكتوبر/تشرين الأول، وفق مسح لوكالة رويترز.

وكان إنتاج أوبك النفطي قد سجل ارتفاعًا خلال الـ3 أشهر الماضية، مع زيادة الإمدادات من العراق وإيران وعدد من الدول الأفريقية.

إنتاج أوبك النفطي

وخلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفع إنتاج أوبك النفطي بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 27.900 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 27.820 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، الذي كان قد سجل زيادة بنحو 273 ألف برميل يوميًا، بعد زيادة بنحو 113 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب إلى 27.449 مليون برميل يوميًا.

وتراجع إنتاج أوبك بمقدار 836 ألف برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز 2023، ليصل إلى 27.310 مليون برميل يوميًا في الشهر الأول لتطبيق الخفض الطوعي للسعودية، وتماشيًا مع سياسة تحالف أوبك+ بتقليص الإمدادات.

إنتاج إيران

يأتي انخفاض إنتاج أوبك النفطي خلال نوفمبر/تشرين الثاني على الرغم من زيادة أخرى في الإمدادات من إيران، وهي أحد أعضاء أوبك المعفيين من إجراء تخفيضات الإنتاج.

وخلص المسح إلى أن إنتاج إيران من النفط بلغ أعلى مستوياته في 5 سنوات، مما عوّض بعض التخفيضات التي أجريت في أماكن أخرى.

وأظهر المسح أن إنتاج دول أوبك الـ10 الخاضعة لاتفاقيات خفض الإمدادات أوبك+ انخفض بمقدار 130 ألف برميل يوميًا.

وحافظت السعودية وأعضاء الخليج الآخرين على التزامهم القوي بالتخفيضات المتفق عليها والتخفيضات الطوعية الإضافية.

ومن المقرر أن تنخفض إمدادات أوبك+ بشكل أكبر بدءًا من العام المقبل، بعد أن وافقت أوبك+ على جولة جديدة من تخفيضات الإمدادات للربع الأول من عام 2024.

وفي اجتماع الأسبوع الماضي، وافقت أوبك+ على مزيد من التخفيضات في الإنتاج، يبلغ إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من عام 2024، مع تمديدات السعودية وروسيا تخفيضاتهما الطوعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق