التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

واردات الهند من نفط أوبك تسجل أدنى مستوياتها في 16 عامًا

خلال 2022

سجلت واردات الهند من نفط أوبك أدنى مستوياتها منذ 2006 خلال العام المنصرم (2022)، بالتزامن مع زيادة الإمدادات من روسيا.

واحتلت موسكو ثالث أكبر مورد للنفط إلى الهند في 2022، وسط إقبال نيودلهي على شراء النفط الروسي منخفض التكلفة، في أعقاب غزو أوكرانيا.

ودفعت الحرب الروسية الأوكرانية غالبية دول أوروبا -بالإضافة إلى الولايات المتحدة- إلى فرض حظر على صادرات الطاقة الروسية، ما دفع موسكو إلى التوجه نحو الأسواق الآسيوية وتقديم خصومات كبيرة.

وأظهرت بيانات -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أن صادرات النفط الروسية شكّلت نحو 15% من إجمالي واردات الهند خلال 2022، ما أدى إلى انخفاض حصة أوبك إلى أدنى مستوى في أكثر من عقد.

النفط الروسي

عملت شركات التكرير في الهند -ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم- على زيادة وارداتها من النفط الروسي المبيع بسعر مخفض، بعد أن تجنّبت بعض الشركات الغربية الشراء من موسكو بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

النفط الروسي إلى الهند
أنابيب نفط - أرشيفية

وفي عام 2021، احتلت روسيا المرتبة الـ17، إذ زوّدت الهند بنحو 1% من إجمالي واردات النفط، وفقًا لوكالة رويترز.

وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من روسيا قفزت الشهر الماضي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.25 مليون برميل يوميًا، أي نحو ربع إجمالي مشتريات 4.9 مليون برميل يوميًا.

واحتلت صادرات النفط الروسي إلى الهند خلال الشهر الماضي المرتبة الأولى متجاوزةً السعودية والعراق اللذين كانا يتصدران القائمة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت واردات الهند من النفط في ديسمبر/كانون الأول هي الأعلى في 7 أشهر، إذ انجذبت مصافي التكرير إلى النفط الروسي بسبب الخصومات الأعمق التي عُرضت بالتزامن مع دخول الحظر الذي فرضته أوروبا في 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، والحد الأقصى للسعر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع لخفض عائدات موسكو النفطية.

واستوردت الهند نحو 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي، في ديسمبر/كانون الأول 2022، وتزيد هذه الكميات بنحو 33 ضعفًا عن المدة ذاتها من 2021، وبنسبة 29% عن نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق شركة أبحاث الطاقة "فورتيكسا".

صادرات أوبك إلى الهند

تقلّصت حصص الدول الأعضاء لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، ومعظمها من الشرق الأوسط وأفريقيا، ضمن واردات الهند من النفط الخام إلى 64.5% في عام 2022، من ذروة بلغت 87% في عام 2008، وفقًا لتحليل رويترز للبيانات منذ عام 2006.

ومع ذلك، ظل العراق والمملكة العربية السعودية أكبر مزودين للهند العام الماضي.

وشهد عام 2022 كثيرًا من المناوشات بين السعودية والهند، بسبب خفض دول تحالف أوبك+ الإنتاج المتكرر، ما أسهم في رفع أسعار النفط.

وقال مسؤول في شركة تكرير هندية: "ستستمر واردات الهند من النفط الروسي في الارتفاع هذا العام -أيضًا- بسبب التخفيضات إذا لم تكن هناك إجراءات صارمة أخرى من جانب الدول الغربية لاستهداف النفط الروسي".

نيجيريا تسعى لاستغلال احتياطيات الغاز
عامل داخل حقل نفطي في نيجيريا

صادرات أفريقيا

أظهرت البيانات أن زيادة صادرات النفط الروسي قللت من شهية الهند على الدرجات الأفريقية، التي انخفضت حصتها في واردات 2022 إلى أدنى مستوى لها في 17 عامًا، في حين تراجعت حصة أميركا اللاتينية إلى أدنى مستوى لها في 15 عامًا.

وأظهرت البيانات أنه في المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول، وهي الأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية الحالية، حلّت روسيا محل السعودية بصفتها ثاني أكبر مورد للنفط للهند، في حين ظل العراق في الصدارة.

وأدت الواردات من روسيا، التي تمثّل نحو 20% من واردات الهند من النفط، خلال المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول (2022)، إلى انخفاض حصة أوبك بنسبة 61.5%، وفقًا لحسابات رويترز.

واردات ريلاينس من النفط

ضاعفت ريلاينس إندستريز الهندية -التي تدير أكبر مجمع تكرير في العالم- حصتها الشهرية من واردات النفط الروسية بأكثر من الضعف في ديسمبر/كانون الثاني إلى 344 ألفًا و800 برميل يوميًا، مقارنة بـ143 ألفًا و700 برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأظهرت البيانات أن ريلاينس استوردت 1.25 مليون برميل يوميًا من النفط في ديسمبر/كانون الأول، بزيادة 14.1% عن الشهر السابق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وزادت ريلاينس، مثل مصافي التكرير الهندية الأخرى، بصورة كبيرة من معالجة النفط الروسي المخفض، بعد أن تجنّبت بعض الشركات والدول الغربية الشراء من موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

وتشير البيانات إلى أن واردات شركة التكرير الهندية من نفط الشرق الأوسط سجلت زيادة بنحو 15.3% خلال ديسمبر/كانون الأول على أساس شهري.

واستوردت ريلاينس نحو 529.8 ألف برميل يوميًا من الشرق الأوسط الشهر الماضي، مقارنة بنحو 459.6 في نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاءت أكبر كميات من واردات نفط الشرق الأوسط من العراق بنحو 227.3 ألف برميل، بزيادة 13.6% عن شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تليها السعودية بـ177 ألف برميل يوميًا، بزيادة 7 آلاف برميل عن الشهر السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق