التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

رئيس توتال إنرجي يهاجم الطاقة المتجددة.. بويانيه: العراق و4 دول تدعم إنتاجنا

أحمد بدر

هاجم الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) باتريك بويانيه، الطاقة المتجددة، إذ يرى أن الحكومات تسيء الترويج لتحول الطاقة، لافتًا إلى أن العراق و4 دول أخرى تدعم إنتاج مجموعته.

ووجّه بويانيه، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تحذيرات إلى الحكومات حول العالم، التي اتهمها بالفشل في الاعتراف بأن التحول إلى نظام طاقة أقل تلويثًا للمناخ، سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة.

في الوقت نفسه، دافع بويانيه عن إستراتيجية توتال إنرجي، التي تعتمد شقّين، هما الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة، مع مواصلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز، لافتًا إلى أن التحول في مجال الطاقة سيؤدي مباشرة إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

الطاقة المتجددة و"سذاجة" صناع السياسات

وصف باتريك بويانيه صنّاع السياسات والنشطاء بـ"السذاجة"، لأنهم تصوروا إمكان خفض إنتاج النفط والغاز قبل توفير الطاقة المتجددة بشكل كافٍ لتحلّ محلّ الوقود التقليدي.

وأشار إلى وجود نمو متواصل في الطلب العالمي على الطاقة، لذلك فإن وتيرة التحول لن تكون متساوية في كل مكان، مضيفًا: "لا يمكننا مطالبة الدول الأفريقية بتجنّب تنمية الموارد، لأننا طورنا مواردها من أجل راحتنا لمدة 20 عامًا"، وفق ما نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز" (Financial Times).

شعار شركة توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يشار إلى أن باتريك بويانيه، الذي تولى مسؤولية الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي قبل 10 سنوات في عام 2014، حافظ على سياسات وإستراتيجيات تتّسق بشكل كبير مع صناعة الطاقة، في مقابل شركتي النفط البريطانية "بي بي" (BP) و"شل" (Shell).

وترددت الشركتان بشأن كيفية الاستثمار بمجال تحول الطاقة والانسحاب من النفط والغاز، بينما حافظ بويانيه على التزام شركته الفرنسية بإنتاج الوقود الأحفوري، بالتزامن مع الإنفاق على مشروعات الطاقة المتجددة في أكثر من بلد خلال السنوات الأخيرة الماضية.

يوضح الرئيس التنفيذي لشركة توتال أنه في حالة الحفاظ على قوّته في مجال النفط والغاز، إذ إنهما الدافع الرئيس للمساهمين لشراء أسهم شركته، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن توتال كانت قد أنفقت ما يقارب 11 مليار دولار -من أصل 16.8 مليار دولار من الإنفاق الرأسمالي في عام 2023 بمقدار الثلثين- على النفط والغاز، بينما أنفقت الثلث الأخير على أعمال الطاقة المتكاملة منخفضة الكربون.

أسعار الكهرباء بعد تحول الطاقة

يصرّ باتريك بويانيه على أنه لا يستثمر في مشروعات الطاقة المتجددة لخفض انبعاثات الشركة، إذ يرى -على عكس شركات الطاقة- أنها فرصة مربحة بشكل متزايد، لا سيما أنه يتوقع ارتفاع أسعار الكهرباء مع تحول الطاقة.

ولفت إلى النظرية القائلة، إن مصادر الطاقة المتجددة أقل سعرًا، ما يجعل الكهرباء المنتجة منها أرخص، ولكنه لا يتفق مع هذه الرؤية، لأن النظام الذي يعاني من التقطع يعدّ أقل كفاءة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة والبصمة الكربونية

ويتوقع باتريك بويانيه أن يدرّ قسم الطاقة المتكامل تدفقات نقدية في 2028، بقيمة 4 مليارات دولار، مع عائد على متوسط رأس المال المستعمَل بنسبة 12%، ما يعادل العائدات في أعمال النفط الخاصة بتوتال إنرجي، عند تداول النفط بسعر 60 دولارًا للبرميل.

شراء إنتاج توتال إنرجي

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية باتريك بويانيه، إن معظم إنتاج شركته الإضافي من النفط والغاز من مشروعات جديدة في 5 دول، هي العراق وأوغندا وموزمبيق وبابوا والبرازيل، ما يجعل شركته مصدرًا لانتقادات نشطاء المناخ، وهدفًا للنقد السياسي في الداخل.

يشار إلى أن توتال الفرنسية تشارك بسلسلة مشروعات ضخمة في العراق، للاستثمار في النفط والغاز والطاقة الشمسية، بقيمة تبلغ 27 مليار دولار، وهو ما يتوافق مع رؤية حكومة بغداد التي تستهدف تطوير الغاز لتوليد الكهرباء محليًا، واستعمال الإنتاج الإضافي من النفط لتغطية التكاليف.

أحد مشروعات النفط في العراق

وتواجه شركة توتال إنرجي تحقيقًا أطلقه سياسيون في مجلس الشيوخ الفرنسي، خلال العام الجاري 2024، بشأن سجلها -بقيادة باتريك بويانيه- فيما يتعلق بالأهداف البيئية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول باتريك بويانيه: "لا يحب أصدقائي ومنافسيَّ المخاطرة، لكننا نخوضها.. إنها موازنة بين المخاطر والمكافأة، وشرطنا لدخول الدول الحدودية، هو الحصول على عوائد أفضل.. في ناميبيا -على سبيل المثال- لا توجد صناعة نفط وغاز، ولكن توتال إنرجي وجدت رواسب هيدروكربونية واعدة في البحر".

وتابع: "ندرك أن أيّ تطوير للنفط والغاز من الممكن أن يتحول إلى أزمة، ولكن السؤال هو: ما الذي تحتاج إليه ناميبيا؟.. فأنا لا أرى أن تقرير مستقبل هذه الدولة يجب أن يكون في يد المنظمات غير الحكومية الغربية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق