رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

بعد طول انتظار.. العراق يوقع اتفاقًا مع توتال إنرجي بقيمة 27 مليار دولار

وقّع العراق وعملاقة الطاقة الفرنسية "توتال إنرجي" اتفاقًا، اليوم الإثنين 10 يوليو/حزيران (2023)، بقيمة 27 مليار دولار بعد طول انتظار؛ حيث تسببت الخلافات السياسية في تأجيل الصفقة.

ويهدف الاتفاق إلى زيادة إنتاج النفط، وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء، من خلال 4 مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت الصفقة في عام 2021، باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار لتطوير مشروعات في جنوب العراق على مدى 25 عامًا، لكنها تأجّلت بسبب خلافات بين سياسيين عراقيين بشأن الشروط.

توقيع الاتفاق

وقّع رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، الاتفاق مع وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، خلال حقل أُقيم في بغداد.

وأشاد الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية بالصفقة، قائلًا: "إنه يوم تاريخي".

وخلال مراسم التوقيع، أكد وزير النفط العراقي أهمية هذه العقود للعراق، وعدَّها خطوة لتجديد التزام بلاده بتوفير بيئة آمنة للشركات العاملة بالعراق كافة.

وأشار إلى أن العقد يتضمّن استثمارًا للغاز بقدرة 600 مليون قدم مكعبة من خلال مرحلتين، ستُنفذ المرحلة الأولى خلال 3 سنوات بقدرة 300 مليون قدم مكعبة، وتُنفَّذ المرحلة الثانية بعدها بسنتين بطاقة 300 مليون قدم مكعبة أخرى.

وأُغلقت الصفقة في أبريل/نيسان، عندما وافق العراق على الحصول على حصة أصغر من المطلوب في المشروع بنسبة 30%، مع حصول شركة توتال إنرجي على حصة 45%، وقطر للطاقة بنسبة 25%.

ويهدف مشروع نمو الغاز المتكامل (جي جي آي بي) إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، من خلال استعادة كميات من الغاز الذي كان يُحرق سابقًا في 3 حقول نفطية لتزويد محطات الكهرباء.

شعار شركة توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من رويترز

تفاصيل المشروع

يضم الاتفاق 4 مشروعات ضخمة لتعزيز إنتاج النفط والغاز واستعمال ماء البحر لأغراض الحقن في المكامن النفطية، إلى جانب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة لتأمين احتياجات البلاد من الكهرباء.

وسيدخل العقد حيز التنفيذ بعد شهر من التوقيع، وسيستمر إلى نحو 30 عامًا.

ويهدف العقد إلى توقف حرق الغاز في 5 حقول نفطية رئيسة، وهي حقل اللحيس ومجنون وغرب القرنة 2 وأرطاوي وحقل الطوبا، وتحقيق زيادة في إنتاج النفط بنحو 210 آلاف برميل يوميًا في حقل أرطاوي، بالإضافة إلى تطوير محطة لتصفية مياة البحر لأغراض الحقن بقدرة تصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا.

كما ستطور شركة توتال إنرجي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1 غيغاواط لتزويد الكهرباء لشبكة البصرة الإقليمية، ودعت شركة أكوا باور للانضمام إلى المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق