رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 19 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 19 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 فبراير/شباط (2023)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، وذلك مع تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض أسعار الفائدة.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي كريستوفر والر، أمس الخميس، إن هناك ضرورة لتأجيل خفض أسعار الفائدة لمدة شهرين آخرين على الأقل، وذلك لحين معرفة ما إذا كان الارتفاع الأخير في التضخم مؤقتًا أم لا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المخصصة.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد بدأت تعاملاتها، أمس الخميس 22 فبراير/شباط، على ارتفاع، إلا أنها تراجعت في نهاية التعاملات بنحو 4 دولارات، مواصلة الأداء المتراجع لليوم الثاني، بعد 4 جلسات من الصعود المتواصل.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.92% أو ما يعادل 18.7 دولارًا لتصل إلى 2049.40 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.2% أو ما يعادل 25.3 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.82%، لتصل إلى 2040.91 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.04% إلى 22.99 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3% عند 904.42 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.14% ليسجل 990.63 دولارًا للأوقية.

بالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 103.88 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال خبير الأسواق في "جي سي إم" (GCM) ألفريد ساندر، إن الحديث عن عدم خفض أسعار الفائدة الأميركية من جانب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يشير إلى أن الدولار ينتظر قفزة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات يوليو/تموز 2023 بنسبة 5.25 إلى 5.5%، يمكن أن ينعكس إيجابًا على قوة العملة الأميركية في سلة العملات الرئيسة؛ ما قد يؤثر في أسعار الذهب على المدى الطويل، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت محللة الأسواق في "آي جي سي" ماريا سكوت، قد أشارت إلى أن تراجع أسعار الذهب خلال الجلسات الأخيرة على مدار يومين متتالين، كان سببه عدم وضوح الرؤية في الأسواق، إلا أن حالة الاستقرار المرتقبة قد تأخذ الأمور إلى منحى آخر.

يشار إلى أن الارتفاعات والانخفاضات التي شهدتها أسعار الذهب، خلال الأيام الماضية، جاءت نتيجة تضارب التوقعات بشأن أسعار الفائدة، ولا سيما مع التصريحات المربكة، التي صدرت عن قيادات في البنك المركزي الأميركي.

وكانت بيانات أسعار المستهلكين وأسعار المنتجين في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع الماضي، قد سجّلت أرقامًا أعلى من المتوقع؛ ما أدى إلى تعزيز التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، خلال مارس/آذار 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق