رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 9 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 فبراير/شباط 2024، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وسجل المعدن النفيس ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي بعد ارتفاع غير متوقع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة دفع المتداولين إلى إعادة التفكير في توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة، على الرغم من تعويض بعض الخسائر عقب انخفاض إنفاق المستهلكين.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 فبراير/شباط، على ارتفاع بنحو 11 دولارًا، للمرة الأولى في 6 جلسات مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.45%، أو ما يعادل 9.2 دولارًا، لتصل إلى 2024.1 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.7% أو ما يعادل 14.6 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.44%، لتصل إلى 2013.14 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.34% إلى 23.46 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.83% إلى 808.25 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.55%، ليسجل 950.55 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، ليصل إلى مستوى 104.24 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

وقال كبير المحللين في ريلاينس سيكيوريتيز، جيجار تريفيدي: "العديد من العوامل أدت إلى تراجع أسعار الذهب، خلال الأسبوع الجاري؛ إذ لا توجد علاوة حرب، حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب تنسحب، واتخذ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي لهجة متشددة، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وصعد مؤشر الدولار".

وأظهرت بيانات، هذا الأسبوع، أن الضغوط التضخمية ظلّت كما هي؛ إذ ارتفعت أسعار الواردات الأميركية بأكبر قدر في نحو عامين خلال يناير/كانون الثاني، بينما ارتفعت أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في الشهر الماضي.

وأظهرت بيانات أميركية - اليوم الجمعة- ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنحو 0.9% على أساس سنوي خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، متجاوزًا توقعات المراقبين المرجحين لارتفاعه 0.6%، مقارنة بمستواها البالغ 1% في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

وعوّض المعدن بعض خسائره هذا الأسبوع، وارتفع نحو 0.6% يوم الخميس بعد أن شهدت مبيعات التجزئة الأميركية أكبر انخفاض على أساس شهري منذ فبراير/شباط 2023.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، يوم الخميس، إنه ليس مستعدًا بعد للدعوة إلى خفض أسعار الفائدة وتوقع تخفيضين لعام 2024، وهو أقل من توقعات الاحتياطي الفيدرالي الجماعية لـ3 تخفيضات صدرت في ديسمبر/كانون الأول.

سيُحَدِّث الاحتياطي الفيدرالي هذه التوقعات في اجتماع السياسة، الشهر المقبل؛ إذ من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة ثابتة، ويتوقّع التجار أن يصل التخفيض الأول في يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق