رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 فبراير/شباط 2024، للمرة الأولى في 6 جلسات مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وجاء ارتفاع المعدن النفيس مع تقييم المستثمرين لتعليقات اثنين من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بشأن ارتفاع التضخم على غير المتوقع في يناير/كانون الثاني، وهو ما قلّص الآمال في تخفيضات سريعة وأعمق لأسعار الفائدة هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 فبراير/شباط، على تراجع بقيمة 3 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.52%، أو ما يعادل 10.6 دولارًا، لتصل إلى 2014.9 دولارات للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.57%، لتصل إلى 2003.77 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.37% إلى 22.90 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.87% إلى 900.52 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.92%، ليسجل 954.85 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.37%، ليصل إلى مستوى 104.33 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال مدير كيديا للسلع في مومباي، أجاي كيديا: "بعد انخفاض حاد في أسعار الذهب، يوم الأربعاء، نرى بعض التعزيز.. لكن نقاط البيانات الاقتصادية اليوم ستعطي مزيدًا من الوضوح".

وأضاف: "سيكون من المهم مراقبة حركة الدولار؛ لأنه قد يعيد اختبار أعلى مستوياته؛ ما يضعف أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

يحوم مؤشر الدولار الأميركي قرب أعلى مستوى في 3 أشهر؛ إذ يجعل ارتفاع الدولار الذهبَ أكثر تكلفةً بالنسبة للمشترين بالعملات الأخرى.

وأيّد نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي للإشراف مايكل بار، "النهج الحذر" لخفض أسعار الفائدة الذي دعا إليه الرئيس جيروم باول، في حين حذّر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي، من الانتظار لمدة طويلة.

جاءت التصريحات بعد مفاجأة صعودية بأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة؛ ما أدّى إلى انخفاض أسعار الذهب بنسبة 1.4%، يوم الثلاثاء، في أكبر انخفاض يومي منذ 4 ديسمبر/كانون الأول.

يُسَعِّر المتداولون الآن تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 97 نقطة أساس لهذا العام، ارتفاعًا من 85 نقطة أساس في وقت مبكر من يوم الأربعاء ولكن بانخفاض عن أكثر من 110 نقاط أساس قبل بيانات التضخم؛ إذ من المرجّح أن يصل الخفض الأول في يونيو/حزيران المقبل.

وقال كيديا إنه على المدى القريب، قد ينخفض ​​سعر الذهب الفوري نحو مستوى 1950 دولارًا، "وهو ما يجب أن يكون منطقة جيدة لاتخاذ مركز طويل الأمد".

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء -اليوم الخميس- انخفاض مبيعات التجزئة الأميركية بأكثر من توقعات المراقبية خلال شهر يناير/كانون الثاني، مدفوعة بانخفاض معدلات البيع في متاجر السيارات ومحطات خدمات البنزين.

وكشف البيانات عن انخفاض مبيعات التجزئة 0.8% خلال الشهر الماضي، متأثرة بالعواصف الشتوية التي حدت من حركة المواطنين، مقارنة بيانات ديسمبر كانون الأول التي أظهرت ارتفاع المبيعات 0.4%.

وينصبّ التركيز الآن على بيانات مؤشر أسعار المنتجين المقرر صدورها غدًا الجمعة، كما يتوقع أن يتحدث 3 مسؤولين آخرون على الأقل في الاحتياطي الفيدرالي خلال وقت لاحق من هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق