رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة الخامسة على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بقيمة 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وجري تداول المعدن النفيس قرب أدنى مستوى في شهرين اليوم الأربعاء، إذ دفع تقرير أقوى من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة المتعاملين إلى تقليص رهاناتهم على تخفيضات أعمق لأسعار الفائدة خلال العام الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 13 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 26 دولارًا، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.14%، أو ما يعادل 2.9 دولارًا، لتصل إلى 2004.3 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، لتصل إلى 1992.33 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.07% إلى 22.36 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.98% عند 892.54 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 8.54%، ليسجل 939 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.24%، ليصل إلى مستوى 104.71 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب نحو 1.4% خلال تعاملات أمس الثلاثاء، في أكبر انخفاض يومي منذ 4 ديسمبر/كانون الأول.

وقال أحد كبار المحللين في أواندا، كيلفن وونغ، إن أسعار الذهب تعرضت لضغوط بعد أن أظهر تقرير التضخم الأميركي ارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع في يناير/كانون الثاني، مما أدى إلى تأخير التوقيت المتوقع لأول خفض لسعر الفائدة الفيدرالي، بالإضافة إلى حجم التخفيضات التي كانت متوقعة بحلول نهاية العام.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 3.1% على أساس سنوي، وهو ما يتجاوز التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 2.9%.

وقال وونغ، إن مستوى الدعم الرئيس التالي للذهب الفوري هو 1975 دولارًا للأوقية، إذ تزامن ذلك مع اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في ديسمبر/كانون الأول، إذ أعلنوا تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة في عام 2024، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب، حسبما ذكرت رويترز.

قام المتداولون بتخفيض رهاناتهم من 4 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لعام 2024، تماشيًا مع "مخطط النقاط" الذي أصدره الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول، قد ينتظر الاحتياطي الفيدرالي حتى يونيو/حزيران قبل خفض أسعار الفائدة.

وحامت عوائد سندات الخزانة الأميركية بالقرب من أعلى مستوى في 3 أشهر، في حين اقتربت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر.

وسيركّز المستثمرون الآن على بيانات مبيعات التجزئة الأميركية المقرر صدورها غدًا الخميس، وأرقام مؤشر أسعار المنتجين المقرر صدورها يوم الجمعة، كما من المقرر أن يتحدث 5 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على الأقل هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق