رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 11 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بقيمة 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 5 فبراير/شباط 2024، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

جاء ذلك بعد تقرير قوي للوظائف في أميركا سحق توقعات خفض أسعار الفائدة في المدى القريب من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 17 دولارًا، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية بقوة، لكنها سجّلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9% أو ما يعادل 17.6 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.52%، أو ما يعادل 10.8 دولارًا، لتصل إلى 2042.9 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.65%، لتصل إلى 2026.59 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.45% إلى 22.36 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.41% عند 900.64 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.40%، ليسجل 952.71 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.47%، ليصل إلى مستوى 104.4 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "قلص كبار المضاربين والصناديق المدارة تعرضهم الطويل لعقود الذهب الآجلة للأسبوع الرابع.. ومع تكرار جيروم باول لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة لهذا العام، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت أسعار الذهب يمكن أن ترتفع".

يراهن المتداولون على تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة من الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024، بانخفاض عن 6 تخفيضات، وفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة.

كما زادت احتمالات الخفض في مايو/أيار، ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدًا من خلال خفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وبلغ مؤشر الدولار أعلى مستوى في 8 أسابيع؛ ما يجعل السبائك أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، في حين ارتفعت العائدات على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى أكثر من 4%.

أظهرت بيانات من وزارة العمل الأميركية، يوم الجمعة، أن الوظائف غير الزراعية زادت بمقدار 353 ألف وظيفة في يناير/كانون الثاني، وهو ما يقرب من ضعف توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم البالغة 180 ألف وظيفة.

ورفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الأسبوع الماضي، فكرة خفض أسعار الفائدة في الربيع، لكنه أعرب عن ثقته بأن التضخم سيعود إلى هدف المصرف المركزي البالغ 2%.

وقال سيمبسون: "بينما قد تواجه أسعار الذهب صعوبة في الحفاظ على مكاسبها، يبدو أنه لا توجد رغبة فورية في دفعه إلى ما دون 2000 دولار؛ لذا ربما يظل الذهب في نطاق متقلب عند مستويات مرتفعة".

وينتظر المستثمرون تصريحات مجموعة من المتحدثين باسم الاحتياطي الفيدرالي، هذا الأسبوع؛ للحصول على مزيد من الأدلة حول تخفيضات أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق