رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 17 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 17 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 فبراير/شباط (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية بقوة، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وأظهر تقرير الوظائف الأميركية -اليوم الجمعة- أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 353 ألف وظيفة في شهر يناير/كانون الثاني 2024، متجاوزين لتوقعات المراقبين البالغة 180 ألف وظيفة فقط.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 1 فبراير/شباط، على ارتفاع بنحو 4 دولارات، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.84%، أو ما يعادل 17.4 دولارًا، لتصل إلى 2053.7 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.9% أو ما يعادل 17.6 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.8%، لتصل إلى 2038.33 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.06% إلى 22.7 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.11% عند 897.18 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.33%، ليسجل 954.21 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.89%، ليصل إلى مستوى 103.96 نقاط.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل في غولد سيلفر سنترال، بريان لان: "من غير المرجّح أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس/آذار، لكن المشاركين في السوق على يقين من أنه سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بعد ذلك.. إذ كانت التصريحات متفائلة بالنسبة لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

ارتفع السعر الفوري للذهب نحو 1%، أمس الخميس، بعد أن أظهرت بيانات من وزارة العمل الأميركية أن طلبات إعانة البطالة الأولية ارتفعت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

وأظهر تقرير منفصل أن إنتاجية العمال في الولايات المتحدة نمت بشكل أسرع من المتوقع في الربع الرابع.

وأدت المخاوف بشأن القطاع المصرفي الإقليمي في الولايات المتحدة إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل السبائك وسندات الخزانة.

وتراجعت العائدات على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، والتي ترتبط عكسيًا بأسعار السندات، بالقرب من أدنى مستوياتها في عام 2024.

وتراجع رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن فكرة خفض أسعار الفائدة في الربيع، لكنه أعرب عن ثقته بتحرك التضخم نحو النطاق المرغوب فيه بنسبة 2%.

تُظهر أسعار سوق المال أن المتداولين ليسوا متأكدين من خفض سعر الفائدة في مايو/أيار المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق