رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 1 فبراير/شباط (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك بعد أن تراجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) عن فكرة خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، في وقت يتمسك فيه المستثمرون بآمال الخفض بهامش كبير هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بقيمة 16.5 دولارًا، لكنها سجلت أول خسائر شهرية في 4 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.17%، أو ما يعادل 3.7 دولارًا، لتصل إلى 2071.1 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.89%، لتصل إلى 2057.71 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.20% إلى 23.23 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.62% عند 916.63 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.70%، ليسجل 975.00 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 103.06 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في ريلاينس سيكيوريتيز، جيجار تريفيدي، إن الاحتياطي الفيدرالي واثق بأن التضخم سيصل إلى النطاق المرغوب فيه بنسبة 2%، وقد أبقوا النافذة مفتوحة لتخفيضات أسعار الفائدة، ولكن ليس في مارس/آذار، ما حافظ على دعم أسعار الذهب، حسبما ذكرت رويترز.

وترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير، وأسقط فكرة أن المصرف المركزي الأميركي قد يخفض أسعار الفائدة في الربيع، لكنه أسقط -أيضًا- إشارة طويلة الأمد إلى احتمال حدوث المزيد من الارتفاعات.

وقلصت العقود الآجلة الرهانات على خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار إلى 35.5% من 90% في نهاية عام 2023، لكنها زادت فرص التخفيض في مايو/أيار إلى 96%.

وقيّمت الأسواق -أيضًا- المشكلات التي يواجهها بنك نيويورك كوميونيتي بانكورب الأميركي الإقليمي، ما زاد من جاذبية أصول الملاذ الآمن مثل السبائك وسندات الخزانة الأميركية.

وتراجعت العائدات على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات، التي ترتبط عكسيًا بأسعار السندات، بالقرب من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين.

وأظهرت البيانات أن الوظائف في القطاع الخاص الأميركي ارتفعت أقل بكثير من المتوقع في يناير/كانون الثاني، وينتظر المستثمرون الآن تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر يناير/كانون الثاني، المقرر صدوره يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق