رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع ترقب بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 10 دولارات تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار (2023)، للجلسة الثانية على التوالي.

يأتي ذلك وسط ترقّب المستثمرين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة غدًا الأربعاء، والتي قد تقدّم أدلة على مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، زادت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.4%، ما يعادل 9.70 دولارًا، لتسجل 2042.90 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 8 مايو/أيار، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات، لتواصل حصد المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي، مع تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.7%، ليصل إلى 2035.17 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.3%، إلى 25.92 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 3%، ليصل إلى 1107.51 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.3%، إلى 1576.33 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.3%، عند 101.651 نقطة.

زبونة تتفقد مشغولات ذهبية في أحد المعارض
زبونة تتفقد مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

بيانات التضخم في أميركا

من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك في الولايات غدًا الأربعاء، والتي قد تقدّم دليلًا على تحركات الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة في المستقبل.

قال مدير شركة كيديا كوموديتيز -التي تتخذ من مومباي مقرًا لها- أجاي كيديا، إنه إذا جاء بيانات التضخم مرتفعة، فإن ذلك يدعم المخاوف من زيادة أخرى لسعر الفائدة الفيدرالية في يونيو/حزيران، فقد تنخفض أسعار الذهب في النهاية إلى مستوى بين 1950 و1920 دولارًا.

تعدّ السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، لكن المعدلات المرتفعة لأسعار الفائدة أثّرت في جاذبية الأصول غير ذات العوائد.

مع ذلك، يتوقع التجّار حاليًا بنسبة 91% بأن يحافظ المصرف المركزي الأميركي على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/حزيران المقبل.

أظهر تقرير الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أن توقعات التضخم للمستهلكين الأميركيين كانت متباينة في أبريل/نيسان.

توقعات أسعار الذهب

قال كيديا: "إذا كانت هناك أنباء عن مزيد من الضغوط في القطاع المصرفي، فسنشهد تحرك الذهب صوب مستوى 2100 دولار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت وزيرة الخزانة جانيت يلين، أمس الإثنين، أن فشل الكونغرس في رفع حدّ الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار من شأنه أن يتسبب في ضربة هائلة للاقتصاد الأميركي ويضعف الدولار بصفته عملة احتياطية في العالم.

إلى جانب البيانات الاقتصادية، يراقب المشاركون في السوق أيضًا التطورات المحيطة بالقطاع المصرفي في أميركا وسقف ديونها.

وقد أظهرت بيانات مسح الاحتياطي الفيدرالي، أمس الإثنين، أن أسعار الفائدة المرتفعة بدأت في التأثير بقطاع التمويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق