رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 8 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 مايو/أيار (2023)، لتواصل حصد المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقّب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسة المقرر إجراؤها هذا الأسبوع والتي قد تؤثر في موقف السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.40 دولارًا، لتسجل 2033.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 5 مايو/أيار، على تراجع بنحو 31 دولارًا، بعد صدور تقرير الوظائف الأميركي، لكنها حققت مكاسب أسبوعية، بنحو 1.3% أو ما يعادل 25.7 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.22%، ليصل إلى 2021.31 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.4% إلى 25.82 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6%، ليصل إلى 1079.63 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.4% إلى 1561.27 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- عند 101.20 نقطة، بعدما كان متراجعًا في وقت سابق من التعاملات.

عامل في أحد معارض الذهب
عامل في أحد معارض الذهب - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر أبريل/نيسان، يوم الأربعاء المقبل؛ ما قد يوفر مزيدًا من الأدلة على تحركات أسعار الفائدة وسط توقعات واسعة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سوف يوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر، إن أي علامات على تراجع التضخم ستعوق العملة الأميركية بسبب توقعات أسعار الفائدة المنخفضة من الاحتياطي الفيدرالي، والتي قد تدفع أسعار الذهب نحو الأعلى.

كما يحتفظ التجار بعلامة تبويب للتطورات المحيطة بالقطاع المصرفي الأميركي وسقف الديون في الولايات المتحدة.

وأصدرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، يوم الأحد، تحذيرًا صارخًا من أن فشل الكونغرس في اتخاذ إجراء بشأن سقف الديون يمكن أن يؤدي إلى "أزمة دستورية".

توقعات سعر الذهب

قال ووتر إن أسعار الذهب ستكون من بين "المستفيدين الرئيسين" إذا كانت هناك علامات أخرى على ضعف الاقتصاد الأميركي، وقد تتحرك الأسعار إلى 2100 دولار للأوقية عاجلًا وليس آجلًا.

من جانبه، قال محلل المعادن في ماركس، إدوارد مئير: "نتوقع نطاق تداول بين 1954 و2080 دولارًا للأوقية من الذهب في مايو/أيار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى الصعيد المادي، امتلكت الصين 66.76 مليون أوقية من الذهب في نهاية أبريل/نيسان، ارتفاعًا من 66.50 مليون أوقية في نهاية مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق