رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

وسط ترقب لاجتماع الاحتياطي الفيدرالي

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل تسجيل الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية، في حين يتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الأميركية وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة.

ودعّمت توقعات توقف محتمل لقيام المصرف المركزي الأميركي برفع أسعار الفائدة، أسعار المعدن النفيس، خلال الأيام الماضية؛ ما دفعها لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 0.4%.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 يونيو/حزيران، على تراجع، لتفشل في تحقيق مكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.4%، أي ما يعادل 7.40 دولارًا، مسجلة 1969.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.3%، ليصل إلى 1955.36 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.4%، إلى 24.06 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.7%، ليصل إلى 993.95 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 1348.29 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1% عند 103.67 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "بينما يُتوقع من الاحتياطي الفيدرالي أن يحافظ على سعر الفائدة؛ فمن غير المرجح أن يقدم مسحة متشائمة قد تحد من ارتفاع أسعار الذهب ".

وحافظ مؤشر الدولار على ثباته؛ ما جعل السبائك أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

يأتي مؤشر أسعار المستهلك الأميركي وبيانات مؤشر أسعار المنتجين، يومي الثلاثاء والأربعاء، على التوالي، على رادار المستثمرين؛ حيث يمكن أن يغير رقم مؤشر أسعار المستهلكين من توقعات أسعار الفائدة.

وتظهر العقود الآجلة لصندوق الاحتياطي الفيدرالي احتمال 73.6% بأن المصرف المركزي الأميركي سيحافظ على سعر الفائدة القياسي بين عشية وضحاها في نطاق 5%-5.25% عندما ينتهي اجتماعه الذي يستمر يومين يوم الأربعاء المقبل.

توقعات أسعار الذهب

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "لا تزال هناك بعض التحفظات على أن إبقاء المعدلات معلقة هو مجرد انتظار وترقب من الاحتياطي الفيدرالي بدلًا من إنهاء التشديد؛ إذ لا يزال هناك إمكان لتشديد إضافي خلال الاجتماعات المقبلة".

من جانبه، قال سيمبسون إنه لا يبدو أن أسعار الذهب في عجلة من أمرها للخروج من النطاق الذي يتراوح بين 1935 و1985 دولارًا للأوقية.

وأضاف أنه إذا لم تكن رسالة الاحتياطي الفيدرالي متشددة كما هو متوقع؛ فقد تسمح للذهب بالارتفاع إلى منطقة 1985-2000 دولار للأوقية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في السوق الفعلية، تباطأ طلب التجزئة على الذهب في كبار المستهلكين الصين والهند الأسبوع الماضي؛ ما أجبر التجار على تقديم خصومات؛ إذ دفعت الأسعار المتقلبة في الهند المشترين إلى تأخير عمليات الشراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق