طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الذكاء الاصطناعي يُعزز الكهرباء المولدة بالطاقة الشمسية.. ما علاقة الطائرات المسيرة؟

محمد عبد السند

يأخذ الدور المهم الذي تؤديه تقنية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كمية الكهرباء المولّدة بالطاقة الشمسية، أشكالًا عدة، ويَعِد بمستقبل باهر للطاقة المتجددة، إذ إنه وعبر استغلال قوة تلك التقنية، سيكون في مقدور مزودي الطاقة الشمسية تحسين كفاءة وموثوقية وأسعار أنظمتهم النظيفة؛ ما يُسهم في النهاية في توليد مزيد من الكهرباء الأكثر استدامة.

ومع تطور تلك التقنيات باستمرار، واستعمالها على نطاق أوسع، من المتوقع أن يتنامى تأثيرها في قطاع الطاقة الشمسية بوجه عام؛ ما يقود بدوره إلى تعزيز الزيادة في توليد الكهرباء المتجددة، والمساعدة على مواجهة التغيرات المناخية.

وفي هذا السياق، أصبح دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز معدلات توليد الطاقة الشمسية على درجة بالغة من الأهمية مع استمرار العالم في التحول صوب مصادر الطاقة المتجددة، وفق ما أورده موقع إنرجي بورتال. إي يو EnergyPortal.eu المتخصص، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ظل تنامي القلق إزاء التغيرات المناخية، والحاجة إلى وضع حلول طاقة مُستدامة، برزت الطاقة الشمسية بصفتها لاعبًا رئيسًا في سوق الطاقة العالمية.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من nonfungiblelearning

التحليلات التنبؤية

طُورت تقنيات قائمة على الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة وفاعلية أنظمة الطاقة الشمسية؛ ما يُسهم في نهاية المطاف في مستقبل أكثر نظافة واستدامة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولعل أحد الطرق الرئيسة التي يُستعمل من خلالها الذكاء الاصطناعي في تعزيز كمية الكهرباء المولّدة بالطاقة الشمسية هو عبر تقنية التحليلات التنبؤية.

فمن خلال الاستفادة من لوغاريتمات التعلم الآلي والبيانات التاريخية، تستطيع هذه الأنظمة توقع إنتاج الطاقة الشمسية على أساس عوامل مثل ظروف الطقس، والسطوع الشمسي ودرجات الحرارة.

وهذا من شأنه أن يمكّن منتجي الطاقة الشمسية من إدارة إنتاج الطاقة الشمسية والتخطيط لها بصورة أفضل، ومن ثم تقليل الهدر في تلك الطاقة المتجددة، وضمان إمدادات كهرباء أكثر اتساقًا إلى الشبكة.

تعزيز الألواح الشمسية

بجانب تقنية التحليلات التنبؤية، يُستعمل الذكاء الاصطناعي كذلك في تحسين تصميم ووضع الألواح الشمسية. وفي هذا الصدد، تتمتع لوغاريتمات التعلم الآلي بالقدرة على تحليل كميات هائلة من البيانات بُغية تحديد التصميم الأمثل واتجاه الألواح الشمسية، آخذة في الاعتبار عوامل مثل المكان الجغرافي، والتعرض للشمس، والظل.

ويقود هذا إلى تركيبات شمسية أكثر كفاءة في التقاط أشعة الشمس، وتحويلها إلى كهرباء؛ ما تنتج عنه في النهاية زيادة في إنتاج الكهرباء المولدة بالنظام بوجه عام.

الطائرات المسيرة

هناك تطبيق آخر مهم للذكاء الاصطناعي في تعزيز إنتاج الطاقة الشمسية يتمثل في استعمال الطائرات المسيرة وتقنية الرؤية بجهاز الحاسوب لفحص وصيانة التركيبات الشمسية.

وفي هذا الصدد، يمكن للطائرات المسيرة المزودة بكاميرات ذات دقة تصوير عالية، وبرامج التعرف على الصور، العاملة بالذكاء الاصطناعي، أن تحدد بسرعة وبدقة العيوب أو الأعطال التي تلحق بالألواح الشمسية، مثل الشقوق أو حتى تراكم القاذورات بها.

وهذا من شأنه أن يساعد مزودي الطاقة الشمسية على مواجهة أي مشكلات قد تؤثر في أداء أنظمتهم الشمسية، بما يضمن استمرار أدائها الوظيفي بأقصى كفاءة وفاعلية ممكنة.

طائرة مسيرة تحلّق فوق محطة طاقة شمسية
طائرة مسيرة تحلّق فوق محطة طاقة شمسية - الصورة من www.ariessol.com

الشبكات الذكية

يؤدي الذكاء الاصطناعي دورًا حيويًا في تطوير الشبكات الذكية؛ ما يعد أساسيًا لدمج مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية في البنية التحتية للطاقة القائمة.

وتستعمل الشبكات الذكية لوغاريتمات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات من مصادر مختلفة، مثل أنماط استهلاك الكهرباء، وتوقعات الطقس، بهدف إدارة أفضل لتوزيع الكهرباء وتحقيق توازن بين الإمدادات والطلب.

ويساعد هذا على منع انقطاع الكهرباء، ويضمن استغلال الطاقة الشمسية الاستغلال الأمثل، ما يقلّص الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري، ويخفض انبعاثات غازات الدفيئة.

تخزين الطاقة الشمسية

يُستعمل الذكاء الاصطناعي كذلك في تحسين حلول تخزين الطاقة الشمسية؛ ما يعد أمرًا بالغ الأهمية لمواجهة الطبيعة المتقطعة للكهرباء المتجددة.

فعبر تحليل البيانات ذات الصلة بإنتاج الطاقة الشمسية واستهلاكها، تستطيع هذه الأنظمة الوقوف على أفضل السبل وأكثرها كفاءة في تخزين الطاقة الشمسية وإطلاقها، ما يضمن إتاحتها عند الحاجة، وخفض الحاجة لوجود كهرباء احتياطية مولّدة من المصادر غير المتجددة.

وأخيرًا تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي في خفض التكاليف المرتبطة بتوليد الطاقة الشمسية؛ فمع استمرار تطويرها، تصبح تلك التقنيات سهل الوصول إليها، وبأسعار ميسورة، ما يتيح لمزودي الطاقة الشمسية تطبيق تلك الحلول المستدامة بأسعار منخفضة.

وهذا بدوره يساعد على جعل الطاقة الشمسية أكثر تنافسية مع مصادر الطاقة التقليدية، ويسرع أكثر وتيرة التحول صوب الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق