رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الغازتكنو طاقةغاز

الصين تنتج معدات حقول النفط والغاز البحرية بالذكاء الاصطناعي

بدأت تشغيل أول مصنع ذكي يعتمد على أكثر من 10 تقنيات

حياة حسين

افتتحت الصين أول مصنع ذكي لإنتاج معدّات استخراج النفط والغاز في الحقول البحرية، يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقنية "5 جي"، إضافة إلى مجموعة أخرى من التقنيات، حسبما ذكرت صحيفة نيوز سي جي تي إن (News CGTN).

وذكرت الصحيفة أن تشغيل المصنع الذكي لإنتاج معدّات استخراج النفط والغاز في الحقول البحرية، بدأ أمس الأول الأحد 26 يونيو/حزيران، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت إلى أن المصنع، الأول من نوعه، يمهّد لتحوّل صناعة معدّات النفط والغاز البحرية إلى الرقمنة، والاعتماد على التقنيات الحديثة.

بناء المصنع

بَنت الصين أول مصنع ذكي لإنتاج معدّات استخراج النفط والغاز في الحقول البحرية، على مساحة 575 ألف متر مربع، ويضم 3 مراكز للذكاء الاصطناعي، و7 ورش عمل مساعدة، إضافة إلى 8 محطات محاكاة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 84 ألف طن سنويًا، وتتنوع المنتجات بين معدّات هندسية لازمة للسفن الكبيرة، مثل وحدات التخزين العائمة، ومعدّات تفريغ تلك السفن، إضافة إلى حاملات الغاز الطبيعي المسال.

كما زوّدت الصين المصنع بنحو 400 ماكينة تعمل بالذكاء الاصطناعي، تمكّنها من رفع كفاءة الأداء بنسبة 20%.

وقال رئيس قطاع التقنيات في فرع تيانجين بشركة سينوك، وهي عملاق النفط والغاز الصيني، جينغ زيومن: "إن ماكينات الذكاء الاصطناعي، تخفض العمالة البشرية المطلوبة، ومعها الأخطاء البشرية في العمل، وتضمن الأمان الشخصي خلال التشغيل".

200 مهندس

النفط والغاز
حقل نفط بحري في الصين - الصورة من "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"

قالت شركة سينوك الصينية في بيان، إن 200 مهندس من جامعات ومعاهد محلية شاركوا في تصميم المصنع الذكي الجديد لمعدّات النفط والغاز في الحقول البحرية، بعد تبنّي نحو 10 تقنيات حديثة على الأقلّ.

وأضاف مدير عامّ فرع تيانجين بشركة سينوك، وانغ هويفنغ: "إن المصنع الجديد اعتمد على عدد كبير من التقنيات الحديثة، مثل: الذكاء الاصطناعي، والبيانات الكبيرة، وتقنية 5 جي؛ وذلك للتحكم في جميع مراحل العمل والتشغيل".

يُذكر أن عملاق صناعة تقنيات الاتصالات وأجهزة الهاتف الحديثة في الصين، شركة هواوي، لديها تقنيات 5 جي الأكثر تقدمًا، وتتجاوز باقي دول العالم بعدّة أشهر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت تلك التقنيات واحدة من أسباب حرب الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، على الشركة الصينية وأمثالها، في ضوء الحرب التجارية بين البلدين.

تخارج سينوك

تستعد شركة سينوك الصينية -أيضًا- للتخارج من أميركا والمملكة المتحدة، إضافة إلى كندا، بسبب مخاوف من عقوبات غربية على أصولها في مشروعات تابعة؛ نتيجة للتوتر بين الجانبين، لعدم إدانة الصين الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن تقديرات إيرادات المصنع الذكي تدور حول 4 مليارات يوان (600 مليون دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق