رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

الصين ترفض التخلي عن النفط والغاز في خطة تحول الطاقة

وتسعى لزيادة إنتاج الكهرباء النظيفة لتعزيز أمن الطاقة

ترفض الصين التخلي عن النفط والغاز ضمن خططها لتحول الطاقة، في إطار مساعيها لخفض الانبعاثات والوفاء بالتعهدات المناخية.

وتهدف بكين إلى زيادة الطاقة المتجددة والحفاظ على إنتاج النفط وتعزيز إنتاج الغاز الطبيعي، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق التوازن بين أمن الطاقة وتحقيق أهدافها المتعلقة بتغير المناخ.

وقالت الصين (أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم) إن انبعاثاتها الكربونية ستبلغ ذروتها بحلول عام 2030، في وقت تسعى فيه لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

تعديل هيكل الطاقة

قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في بيان اليوم الثلاثاء: "سنسرّع تعديل هيكل الطاقة، وسنعزّز أمن إمدادات الطاقة والتحول منخفض الكربون في الوقت نفسه".

الطاقة المتجددة في الصين
محطة طاقة شمسية عائمة

وستحافظ الصين على إنتاجها السنوي من النفط الخام عند 200 مليون طن، أي ما يعادل 4 ملايين برميل يوميًا، وسترفع إنتاج الغاز الطبيعي السنوي إلى أكثر من 230 مليار متر مكعب بحلول عام 2025 من 205 مليارات متر مكعب في عام 2021.

وأشارت اللجنة الوطنية إلى أن بكين "ستتوسع في نشاط" التنقيب عن الموارد مثل النفط الصخري والغاز الصخري، وستسعى إلى إنشاء قواعد إنتاج الميثان بطبقة الفحم في مناطق منغوليا الداخلية وشينجيانغ وشانشي.

وتخطط الصين -أيضًا- لتحقيق سعة تخزين غاز تتراوح بين 55 و60 مليار متر مكعب، أو 13% من إجمالي الاستهلاك السنوي بحلول عام 2025، واستكمال التوسيع الجنوبي لخط أنابيب الغاز الصيني الروسي الحالي.

تطوير الإيثانول

قالت اللجنة إن بكين ستشجّع تطوير الإيثانول والديزل الحيوي ووقود الطائرات النفاثة، بشرط ألا يؤثر ذلك في الأمن الغذائي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلّقت بكين خطة وطنية لمزج البنزين للحصول على 10% من الإيثانول، بدءًا من عام 2020، بعد انخفاض حاد في مخزونات الذرة في البلاد ومحدودية الطاقة الإنتاجية للوقود الحيوي.

وتهدف الصين إلى جعل الوقود غير الأحفوري يمثّل نحو خمس إجمالي استهلاك الطاقة بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 16% في عام 2020، والتحكم في استخدام الفحم في الصناعات الثقيلة بما في ذلك الصلب والكيماويات والأسمنت.

خطوط لنقل الكهرباء في الصين
خطوط لنقل الكهرباء- أرشيفية

محطات الفحم

تعتزم الصين التخلّص التدريجي من نحو 30 غيغاواط من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم خلال 2021-2025، في حين تهدف إلى زيادة قدرة الطاقة الكهرومائية إلى 380 غيغاواط وقدرة الطاقة النووية إلى 70 غيغاواط بحلول عام 2025.

وتخطط بكين لتركيب ما لا يقل عن 62 غيغاواط من الطاقة الكهرومائية التي تُضخ، وهو نظام يتضمن ضخ المياه إلى خزان أعلى خلال الذروة لتوليد الكهرباء وقتها.

كما تهدف إلى تحويل أكثر من 200 غيغاواط من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم إلى المرافق التي تستخدم لتحقيق الاستقرار في تشغيل الشبكة مع زيادة استخدام الطاقة المتجددة بشكل متقطع.

وتريد الصين -أيضًا- نشر مجموعة من مشروعات طاقة الهيدروجين، التي تستهدف التقنيات لتحسين تخزينه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق