رئيسيةأخبار النفطنفط

حريق في مصفاة نفط روسية بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة

تعرّضت مصفاة نفط روسية لحريق، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 5 مايو/أيار (2023)، بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة.

يُعَد الحريق الذي نشب في مصفاة إلسكي لتكرير النفط في منطقة كراسنودار بسبب هجوم بطائرة دون طيار، هو الثاني، خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت خدمات الطوارئ: "إن حريقًا في مصفاة نفط روسية نشب على مساحة 60 مترًا مربعًا بعد هجوم بطائرة مسيرة مجهولة؛ ما تسبّب في تطاير ألسنة اللهب في الهواء".

وتعمل خدمات الطوارئ ووكالات إنفاذ القانون حاليًا للتحقيق في الملابسات بعد السيطرة على الحريق، حسبما ذكرت وكالة تاس.

لا وجود لإصابات

قالت خدمات الطوارئ إنه وفقًا للبيانات الأولية، لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في حريق بمصفاة إلسكي لتكرير النفط في منطقة كراسنودار بجنوب غرب روسيا.

حريق في مصفاة نفط روسية
جانب من حريق مصفاة إلسكي لتكرير النفط في روسيا

وكان الحريق، الذي اندلع في مصفاة النفط الروسية، الثاني خلال اليومين الماضيين، قد تمت السيطرة عليه قبل وصول رجال الإطفاء.

أمس الخميس 4 مايو/أيار، هاجمت طائرة دون طيار أيضًا مصفاة النفط في إلسكي؛ ما أدى إلى اشتعال النار في خزان لتخزين النفط.

وقالت لجنة التحقيق الروسية إن الحريق ربما نتج عن هجوم مجهول بطائرة مسيرة، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية.

هجمات الطائرات المسيرة

ذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أن حادثة يوم الجمعة لم تسفر عن وقوع إصابات، وأنه تم إخماد الحريق في واحدة من أكبر مصافي النفط في جنوب روسيا.

ولم يتضح من يقف وراء الهجوم؛ إذ لا يعلن المسؤولون الأوكرانيون عادة مسؤوليتهم عن مثل هذه الهجمات داخل الأراضي الروسية، على الرغم من أنهم يحتفلون بها في بعض الأحيان.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصفاة إلسكي، بالقرب من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في منطقة كراسنودار، نحو 6.6 مليون طن سنويًا.

وألقت موسكو باللوم على أوكرانيا في هجوم في 29 أبريل/نيسان أشعل النار في مستودع نفط في سيفاستوبول.
ويقول جيش كييف إن تقويض اللوجستيات الروسية جزء من الاستعدادات لهجوم مضاد طال انتظاره.

أسباب الحريق

كشف ممثل خدمات الطوارئ عن سبب اندلاع حريق جديد في مصفاة إلسكي لتكرير النفط، وقال إن الأضرار الناجمة عن هجوم لطائرات دون طيار أوكرانية في اليوم السابق، هو سبب تجدد اشتعال النيران، حسبما ذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وأضاف أن الحريق وقع مبدئيًا بسبب الاشتعال الذاتي للمنتجات النفطية المنسكبة".

حريق في مصفاة نفط روسية
جانب من حريق مصفاة إلسكي لتكرير النفط في روسيا

وذكر حاكم إقليم كراسنودار، فاسيلي غولوبيف، أن صهاريج تحتوي على منتجات نفطية اشتعلت فيها النيران في مصفاة إلسكي.

وقال إن الطائرة دون طيار تحطّمت على أراضي مصنع نوفوشاختينسك للمنتجات النفطية في منطقة روستوف، ولم تكن الأضرار الناجمة عن الهجوم تُذكر، ولم تقع إصابات، وتم إخماد الحريق على الفور بسبب الانفجار.

وأوضح أن الطائرة دون طيار اصطدمت بهياكل الجسر العلوي بين الورش التابع للمحطة قيد الإنشاء، الليلة الماضية، ثم انفجرت بعد ذلك.

وقال غولوبيف إن "الحريق الذي نشأ نتيجة الانفجار تم إخماده على الفور.. ولم يشارك رجال الإطفاء في إطفاء الحريق، وتمت السيطرة على الحرق من قبل خدمات الشركة".

وتعد الحادثة الثانية خلال يومين بمستودعات النفط في روسيا، ومساء الأربعاء، اشتعلت النيران في خزان يحتوي على منتجات نفطية على مساحة 1200 متر مربع في مستوطنة تامان الريفية.

كان سبب الحريق هو سقوط طائرة دون طيار، وتم إخماد الحريق بنهاية اليوم، وفي مساء الخميس، اشتعلت النيران في صهاريج بها منتجات نفطية في مصفاة إلسكي للنفط في إقليم كراسنودار على مساحة 400 متر مربع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق