رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا.. وخام برنت فوق 88 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023؛ إذ صعد خام برنت فوق 88 دولارًا، مع احتمالات حدوث انتعاش اقتصادي في الصين أكبر مستورد للنفط هذا العام.

كانت أسواق النفط قد بدأت التعاملات على تراجع وسط تداولات محدودة بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في شرق آسيا، محافظة على معظم المكاسب التي تحققت خلال الأسبوع الماضي.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 0.6%، إلى 88.19 دولارًا للبرميل.

بينما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة هامشية 0.02%، إلى 81.62 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني 2023، على ارتفاع بأكثر من 1.5%، ليحصد مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي.

وحقق كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) مكاسب أسبوعية بنحو 2.7% و1.8% على التوالي، خلال الأسبوع الماضي.

أوضاع سوق النفط

قال المحللون إن التفاؤل بشأن إعادة فتح الصين من المرجح أن يدفع سعر برميل النفط عالميًا للارتفاع.
توقعات الطلب على النفط

وقال مدير تريفكتا لاستشارات الطاقة في مومباي، سوكريت فيجيكار، إن السوق تريد الاحتفاظ بمراكز طويلة في حالة استئناف النمو الصيني.

قال محللو السلع في إيه إن زد، في مذكرة، إن البيانات تُظهِر انتعاشًا قويًا في السفر في الصين بعد تخفيف قيود كورونا، مشيرين إلى قفزة بنسبة 22% في الازدحام المروري على الطرق حتى الآن هذا الشهر مقارنة بالعام الذي سبقه.

أسواق الطاقة

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، يوم الجمعة، إن أسواق الطاقة قد تضيق هذا العام إذا انتعش الاقتصاد الصيني بالطريقة التي تتوقعها المؤسسات المالية.

وقال بيرول، على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لن أكون مرتاحًا للغاية بشأن الأسواق، وقد يكون 2023 عامًا نشهد فيه أسواقًا أكثر صرامة مما قد يعتقده بعض الزملاء"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وتُبشر القفزة في حركة المرور في الصين قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بالخير للطلب على الوقود بعد عطلة لمدة أسبوعين.

منتجات النفط الروسية

قال محللو إيه إن زد: "الزيادة المتوقعة في الطلب تأتي في الوقت الذي تستعد فيه السوق لمزيد من العقوبات على النفط الروسي".

وسيضع تحالف الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع حدًا أقصى لأسعار المنتجات المكررة الروسية بدءًا من 5 فبراير/شباط، بالإضافة إلى سقف أسعار الخام الروسي المطبق منذ ديسمبر/كانون الأول، وحظر الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي عن طريق البحر.

ووافقت مجموعة السبع على تأجيل مراجعة مستوى سقف أسعار النفط الروسي إلى مارس/آذار، بعد شهر من الموعد المقرر أصلًا لإعطاء الوقت لتقييم تأثير سقف أسعار المنتجات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق