رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر 20 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران (2023)، بدعم من تراجع الدولار الأميركي، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة؛ إذ يترقب المستثمرون إشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة في المستقبل.

يأتي ارتفاع الأسعار وسط توقعات بأن يخفف مجلس الاحتياطي الفيدرالي من سياسته المتشددة في مواجهة التضخم، وتثبيت أسعار الفائدة، خلال اجتماعه المقبل في يونيو/حزيران الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 7 يونيو/حزيران، على تراجع بنحو 23 دولارًا، للمرة الأولى في 3 جلسات، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 1%، أي ما يعادل 20.20 دولارًا، مسجلة 1978.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.2%، ليصل إلى 1963.70 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 3.5%، إلى 24.35 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، ليصل إلى 1014.50 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.8%، ليسجل 1356.56 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.7% عند 103.336 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال مدير في كيديا كوموديتيز في مومباي، أجاي كيديا، إن أسعار الذهب تحظى بدعم من توقعات احتفاظ الاحتياطي الفيدرالي بالمعدلات، خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، مع بقاء الأسعار عالقة في النطاق بين 1930 و1985 دولارًا، وقد تخترق السبائك النطاق العلوي بمجرد صدور قرار المصرف المركزي الأميركي.

ووفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، لن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عام في اجتماعه المقرر عقده في 13-14 يونيو/حزيران.

ورفع مصرف كندا، أمس الأربعاء، سعر الفائدة إلى أعلى مستوى في 22 عامًا عند 4.75%، وتتوقع الأسواق والمحللون على الفور زيادة أخرى الشهر المقبل لمواجهة ارتفاع التضخم.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة بمقدار 28 ألف طلب، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 261 ألف طلب.

أسعار الفائدة

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "حتى إذا كان هناك توقف مؤقت في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي المقبل؛ فمن المحتمل أن يكون هناك المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة؛ حيث يظل التضخم عند مستويات قصوى".

وسيوفر تقرير التضخم الاستهلاكي في الولايات المتحدة لشهر مايو/أيار، والمقرر إصداره في 13 يونيو/حزيران، قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، للمستثمرين مزيدًا من الوضوح بشأن صحة أكبر اقتصاد في العالم.

في غضون ذلك، توقّع مصرف سيتي الاستثماري أن الرياح الخلفية لقطاع السبائك الصاعدة ستظهر مرة أخرى قبل نهاية عام 2023، مشيرًا إلى أن الذهب لا يزال وسيلة تحوط قابلة للاستمرار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق