رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية.. والأوقية تتجاوز 1981 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران (2023)، مع استمرار القلق العالمي المرتبط بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، ما دفع المستثمرين الباحثين عن التحوط إلى اللجوء للمعدن الأصفر بصفته ملاذًا آمنًا للاستثمارات، مع ترقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد ارتفعت في ختام تعاملات أمس الإثنين 5 يونيو/حزيران الجاري، على الرغم من صعود العملة الأميركية بعد إعلان تقرير الوظائف في الولايات المتحدة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستعد أسعار الذهب لدخول جولة جديدة من المنافسة، مع وجود احتمالات أن يٌوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياسته المتشددة في مواجهة التضخم، وتعطيل قرار زيادة أسعار الفائدة، الذي يترقبه الكثيرون خلال اجتماعه المقبل في شهر يونيو/حزيران الجاري.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.4%، أي ما يعادل 7.20 دولارًا، مسجلة 1981.50 دولارًا للأوقية.أسعار الذهب

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.1%، ليصل إلى 1964.76 دولارًا للأوقية، مرتفعًا من المستويات الأقل التي سجلها في 30 مايو/أيار الماضي.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران 2023، على تراجع بنحو 26 دولارًا، إلا أنها حقّقت مكاسب أسبوعية بنحو 1.3%، وفقا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.2%، إلى 23.69 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3%، ليصل إلى 1036.05 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.08% ليسجل 1413.53 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2% عند 104.201 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

دفعت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أسعار الذهب إلى التراجع بأكثر من 1%، يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران، إذ ارتفعت بأكثر من 339 ألف وظيفة خلال شهر مايو/أيار الماضي، متجاوزة توقعات اقتصاديين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، بنحو 190 ألف وظيفة.

ولكن هذا الارتفاع لم يعادل أزمة البطالة، التي ارتفع معدلها إلى أعلى مستوياته منذ 7 أشهر عند 3.7%، لذلك رأى محللون في أسواق المال أن هذا الارتباك يدعم أسعار الذهب، التي تتوقف النظرة السلبية لها، مع التوجه نحو المعدن الأصفر بصفته ملاذًا آمنًا.

وقالت المحللة في "سي إم ماركتس" تينا لونغ، إنه في حالة كسر أسعار الذهب الدعم عند 1934 دولارًا، ولكن مع البقاء فوق مستوى 1900 دولار للأوقية فإنها ستصعد مرة أخرى، وربما تبقى لمدة ليست طويلة فوق حاجز الـ2000 دولار.

يُشار إلى أن مجلس النواب الأميركي كان قد أقر مشروع قانون لتعليق سقف الديون، التي تصل إلى 31.4 تريليون دولار، وذلك خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، في خطوة تستهدف تجنّب التخلف عن السداد للمرة الأولى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق