رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 26 دولارًا.. وتحقق مكاسب أسبوعية - (تحديث)

بعد صدور بيانات الوظائف الأميركية

تراجعت أسعار الذهب بنحو 26 دولارًا، في ختام جلسة اليوم الجمعة 2 يونيو/حزيران (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية وبعد صدور تقرير الوظائف الشهري، إلا أنها حققت مكاسب أسبوعية قوية، وأسهمت في ذلك آمال إيقاف بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى ذلك، يتوقع عدد من المحللين أن تقفز الأسعار إلى مستويات أعلى خلال الأيام المقبلة.

وأظهرت بيانات أميركية صادرة اليوم، أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف 339 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بما يتجاوز توقعات المحللين، ما يظهر مرونة سوق العمل.

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 13 دولارًا، في نهاية تعاملات يوم الخميس 1 يونيو/حزيران (2023)، بالتزامن مع انخفاض مؤشر الدولار، وفي ظل تقييم المستثمرين للتوقعات المتعلقة بتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة بعد تصويت حاسم على اتفاق سقف الديون الأميركية وتجنب التخلف عن السداد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 1.3%، بما يعادل 25.90 دولارًا، مسجلةً 1969.60 دولارًا للأوقية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 1.3%، خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً توقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 1.3%، ليصل إلى 1952.94 دولارًا للأوقية.

أما سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)؛ فقد تراجع بنسبة 1%، إلى 23.73 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، ليصل إلى 1003.23 دولارًا للأوقية، في حين قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9% ليسجل 1410.15 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5% عند 104.051 نقطة، وفق أرقام اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل المعادن لدى ماريكس إدوارد مائير، إن معنويات سوق المعدن الأصفر ما زالت بنّاءة، ويمكن أن تتحرك أسعار الذهب لمستويات أعلى قليلًا، في ظل احتمال تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة خلال الشهر الجاري، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

على الجانب الآخر، أقر مجلس الشيوخ الأميركي تشريعًا من الحزبين يدعمه الرئيس جو بايدن يرفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار.

في حين قال كبير محللي السوق لدى "كيه سي إم تريد" تيم ووتر، إن القراءة القوية لسوق العمل قد تسهم في انتعاش مؤشر الدولار الأميركي، وهو أمر لن يكون مفيدًا للمعدن الأصفر.

ومن جانبه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، يوم الخميس 1 يونيو/حزيران، إنه لا ينبغي لمحافظي البنوك المركزية الأميركية رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل، رغم أن معدلات ارتفاع التضخم تنخفض بوتيرة بطيئة مخيبة للآمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق