رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 14 دولارًا مع انخفاض عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 14 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية وعوائد السندات، بالتزامن مع التوقعات بشأن عودة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى سياسته المتشددة في مواجهة التضخم، التي تعمد إلى رفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين زعزعت ثقة المستثمرين في المعدن الأصفر، الذي يُعد الوسيلة المثلى للتحوط في أوقات الأزمات وعدم اليقين.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد شهدت تراجعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الماضي، المنتهي في 26 مايو/أيار، إذ سجلت الأوقية بنهاية التعاملات نحو 1944 دولارًا، ولم يعوّض الارتفاع الأخير خلال الأسبوع بنسبة 1% الخسائر المتواصلة.

أسعار الذهب الآن

مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم أغسطس/آب 2023- 0.7%، ما يعادل 14 دولارًا، ليسجل سعر الأوقية 1977.10 دولارًا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8%، ليصل إلى 1958.39 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.4%، إلى 23.27 دولارًا للأوقية.

في مقابل ذلك، انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، ليصل إلى 1021.49 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.7%، ليسجل 1407.75 دولارًا للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04% عند 104.170 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

ما زالت الأسواق العالمية تواجه مخاوف متعلقة باتفاق سقف الديون الأميركي في ظل حالة من الخلاف بين المشرعين في الولايات المتحدة، إذ يلقى الاتفاق معارضة قوية من جانب بعض أعضاء الكونغرس المتشددين من المنتمين إلى الحزب الجمهوري.

في الوقت نفسه، انتعشت العملة الأميركية في بداية التعاملات، بدعم من تلميحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بإمكان اللجوء إلى رفع أسعار الفائدة مجددًا، بهدف السيطرة على موجات التضخم التي ما زالت تتمتع ببعض القوة في مواجهة الاقتصاد الأميركي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان كبير الاقتصاديين في شركة "إيه سي واي" كليفورد بينيت، كان قد توقع أن تجد أزمة الديون انفراجة، ما يدفع أسعار الذهب إلى أسفل، بالتزامن مع استعداد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمزيد من الرفع لأسعار الفائدة، ضمن سياسته المتشددة في مواجهة التضخم.

وقالت المحللة في "جي إم إس" للتحليل المالي جورجينا فيشرمان، إن المكاسب التي يحققها الدولار في سلة العملات يمكن أن تُضاف إلى ما يجري التوصل إليه من اتفاقات بشأن سقف الديون، ما يدفع المستثمرين إلى الاحتماء بالعملة الأميركية، ويدفع أسعار الذهب إلى أسفل.

ولكن المحللة استبعدت أن يكون تراجع أسعار الذهب دائمًا، إذ إن الباحثين عن التحوط ما يزالون يرون المعدن الأصفر هو الوسيلة الأفضل للتأمين في ظل الارتباك الاقتصادي الحالي، ولكن هؤلاء من أصحاب الرؤى بعيدة المدى وليس هدفهم التحوط على المدى القريب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق